الرئيسية / مجلس الامة / 5 ملايين مغرّد يتابعون نواب 2016

5 ملايين مغرّد يتابعون نواب 2016

المحرر البرلماني |

بلغ عدد متابعي نواب مجلس الامة 4 ملايين و900 الف مغرد عبر شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، بزيادة مليون و150 الف عن متابعيهم قبيل انطلاق افتتاح دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الخامس عشر، في ديسمبر 2016 وحتى تاريخ 1 مارس 2018. وكان أعلى نصيب للنواب في استقطاب عدد متابعين خلال فترة العضوية هي النائبة صفاء الهاشم، حيث ارتفع عدد متابعيها الى 293 ألفا فبلغ عددهم 578 الفا، وتلاها رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم بحصوله على 121 الفا، فبلغ اجمالي عدد متابعيه الحاليين 442 الفا.
وكان المرتبة الثالثة من نصيب النائب د. وليد الطبطبائي بـ 109 آلاف متابع، حيث بلغ حسابه الحالي 936 الفا، بينما حصل على المركز الرابع النائب عمر الطبطبائي بـ60.500 ألف متابع حيث بلغ عدد متابعيه 86 الفا، بينما حصل النائب صالح عاشور على المركز الخامس بـ 52 الف، فبلغ عدد متابعيه 130 الفا.

الدائرة الأولى
وحول عدد المتابعين في الدوائر، احتلت الدائرة الثالثة المرتبة الاولى بعدد متابعين مليون و300 ألف متابع، بينما احتلت الدائرة الثانية المرتبة الثانية بعدد متابعين مليون و200 ألف، وحصل على المرتبة الثالثة الدائرة الرابعة بعدد متابعين 590 ألف، وفي المرتبة الرابعة جاءت الدائرة الأولى بعدد متابعين 420 ألف، واما المرتبة الاخيرة، فكانت من نصيب الدائرة الخامسة بـ230 ألف.

ضغط الشعبي
وحول تغريدات النواب، لعبت شبكة التواصل الاجتماعي تويتر دورا كبيرا في قضية الضغط الشعبي على النواب لعدد من القضايا الحساسة والشعبية، كما كانت الاستجوابات النيابية الاكثر بروزا في تويتر، حيث كان الشعب الكويتي يترقب رأي النواب في مسألة طرح الثقة بالوزير عبر حسابه في تويتر، وفعلا كانت غالبية الاستجوابات وردود افعال النواب عليها من خلاله.
هذا الامر ازعج عدد من النواب الذين اعربوا عن استيائهم من هذه الشبكة لأنها تعمل لمصلحة اطراف وصفوها بأنها غير حيادية، وتهدف إلى تغيير وجهة الرأي العام، بينما كانت الحكومة ايضا معارضة ومستاءة من الضغط الشعبي عبر تويتر، متهمة اطرافا بالتلاعب بمشاعر النواب نتيجة سقوط وزرائها في «فخ» طرح الثقة.
كما حدثت العديد من السجالات النيابية النيابية، والنيابية الحكومية عبر شبكة تويتر، اضافة الى نشر العديد من النواب اعمالهم النيابية اليومية لمتابعيهم، والرد على استفساراتهم، وبعيدا عن السياسة يشارك بعض النواب متابعيهم اجتماعاتهم ومشاعرهم احيانا، فبعضهم ينشر صوة مع اصدقاء والآخر يلتقط صورة للطبيعة..

أقل النواب تغريداً

يعتبر كل من النواب خلف دميثير، حمد الهرشاني، سعدون حماد، وطلال الجلال اقل النواب تغريدا عبر شبكة التواصل الاجتماعي تويتر.

المرتبة الاخيرة

احتل النائب خلف دميثير المرتبة الاخيرة في عدد المتابعين بــ621 مغردا، بينما صعد النائب سعدون العتيبي الى المرتبة قبل الاخيرة بعدد 755، بعد ان كان العتيبي قبل افتتاح دور الانعقاد في المرتبة الاخيرة.

تغريدة القدس

حصلت التغريدة التي غردها رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم التي أرفقها كلمته خلال طرد الوفد الاسرائيلي من قاعة البرلمان الدولي على اكثر التغريدات النيابية تفاعلا من قبل المتابعيين.

أغرب «تويت»

كان من بين التغريدات النيابية الغريبة التي لاقت تعليقات عليها من قبل المتابعين تغريدة النائب د. وليد الطبطبائي بشأن ربط هطول الامطار على الكويت خلال فترة قضية سجن النواب واثناء خروجهم، حيث قام الطبطبائي بالاخير بمسح التغريدة.

التغريد داخل السجن

على الرغم من دخول النائبين د. جمعان الحربش، ود. وليد الطبطبائي السجن على خلفية حكم المحكمة بشأن قضية دخول المجلس، فإنهما كانا يغردان وهما داخل السجن، وذلك بعد ان اعلنا ان حساباتهما تستخدم من قبل اللجان الاعلامية.

منبر إعلامي

اتخذ عدد من النواب حسابات التواصل الاجتماعي «تويتر» منبرا اعلاميا يوصلون من خلاله رسائلهم السياسية الى المسؤولين والاعلاميين والمجتمع.

مواعيد دواوين وتهانٍ

كثير من النواب يستخدمون تويتر للتذكير بمواعيد استقبال دواوينهم، اضافة الى تقديم التهاني والتبريكات في المناسبات الوطنية والاسلامية.
تغريدات رياضية
لم تخلُ غالبية تغريدات النواب من الشؤون الرياضية حيث يعتبر النائب د. عبدالكريم الكندري من اكثر النواب تشجيعاً لفريقه بايرن ميونخ الالماني.

ترتيب النواب على «تويتر»وفق دوائرهم قبل افتتاح دور الانعقاد وبعده حتى هذه اللحظة


المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *