الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / يعقوب حر التستري لـ «القبس»: المقاومة نفذت الهجوم

يعقوب حر التستري لـ «القبس»: المقاومة نفذت الهجوم

مسعود محمد
بعد تضارب الأنباء بشأن هوية منفذي الهجوم الذي استهدف الحرس الثوري الإيراني في الأهواز، وأسفر عن مقتل 29 شخصا واصابة العشرات، أكد يعقوب حر التستري المتحدث الرسمي باسم حركة «النضال العربي لتحرير الأحواز» مسؤولية منظمة المقاومة الوطنية الأهوازية، التي تنضوي تحت لوائها حركته عن الاعتداء الأسوأ في تاريخ الحرس.
وأعلن التستري في تصريح خاص لـ القبس، أن حركته تهدف إلى إنشاء دولة عربية في الأهواز، نافياً تلقي أي دعم من دول عربية أو من إسرائيل، ومشيراً إلى تنسيق مع جميع التنظيمات الكردية والبلوشية والتركية الاذرية ضد العدو المشترك لرفع الاضطهاد عن شعوبها. تفاصيل الحوار في ما يلي:
• ماذا يريد الأحوازيون؟ وما هي مطالبهم باختصار؟
ــ تحرير وطنهم الأهواز العربية من الاحتلال الإيراني وارجاع السيادة العربية على بلدنا الذي فقدناه عام 1925.
• لماذا هذا التوقيت بالذات للهجوم على العرض العسكري للحرس الثوري في الأحواز؟
ــ مقاومة الاحتلال لا تعرف مكانا وزمانا محددين، مادام كان العمل ضد هدف مشروع للاحتلال حسب القوانين الدولية التي تضمن حق الشعوب المحتلة للدفاع عن نفسها أمام غطرسة وظلم واضطهاد المحتل.
• من نفذ العملية؟
ــ منظمة المقاومة الوطنية الأهوازية هي من نفذت العملية ضد الحرس الثوري وجميع من قتل كان من منتسبي وضباط الحرس الثوري، والمقاومة تحالف عريض من المجموعات الأهوازية التي تتفق على مجموعة اهداف وقيم وعلى رأسها تحرير الأحواز والدفاع عن شعبنا المحتل، وحركتنا تعتبر العمود الفقري للمقاومة.
• من هو الداعم للمقاومة الأهوازية؟ هل صحيح أن وراءكم دولا عربية وإسرائيل كما صرح مسؤولون ايرانيون؟
ــ لا أحد يدعم المقاومة الأحوازية ونناضل بامكاناتنا الذاتية.
• هل هناك وحدة داخل الصف الأهوازي؟ ولماذا لم نشهد جبهة سياسية موحدة حتى الآن؟
ــ اذا كان قصدك من وحدة الصف هو العمل المنسق ضد العدو الإيراني فهذا متوافر وموجود وغالبية الفاعلين على الساحة ينسقون فيما بينهم، والدليل المؤتمر الذي اقامته حركة النضال العربي لتحرير الأحواز بداية عام 2018 في بروكسل، وحضره أكثر من 700 شخص غالبيتهم من نشطاء الأهواز والشعوب غير الفارسية.
• هل لديكم تواصل مع الأحزاب المعارضة الايرانية خصوصاً الأقليات غير الفارسية ومنها الكردية؟
ــ لدينا تنسيق وتواصل مع جميع التنظيمات الكردية والبلوشية والتركية الاذرية الفاعلة، التي تعمل ضد العدو المشترك من أجل رفع الظلم والاضطهاد عن شعوبها.
• متى نشهد ولادة جبهة سياسية ايرانية معارضة؟
ــ نحن لسنا معارضة ايرانية، بل شعوب محتلة ومضطهدة من قبل ايران وبكل تأكيد نعمل كشعوب لتوحيد صفوفنا امام هذا العدو المشترك.
• ماذا تقولون للشعب الاحوازي؟ وللشعب الايراني؟ وللعالم العربي؟
ــ مستمرون في نضالنا حتى خروج اخر جندي ايراني من الأحواز العربية المحتلة، ونقول لأشقائنا العرب لا سلام ولا استقرار مادام النظام الايراني حاكما، فإذا تتبعنا جميع الأزمات والمشكلات والفتن في المنطقة لوجدنا أن منبعها طهران وقم.
• هل تستطيعون تحمل تبعيات العملية العسكرية ميدانيا؟ ألا تقدم هذه العملية مبررا للنظام لممارسة المزيد من القمع بحق المعارضة الايرانية عامة؟ وما هو ردكم على الرئيس حسن روحاني الذي أعلن ان الرد سيكون قاسيا؟
ـــ ايران استخدمت بشكل مستمر جميع الوسائل لاضطهاد شعبنا، وردت على أبسط المطالب مثل وقف التمييز والتعليم باللغة العربية وارجاع الأسماء العربية للمدن الأهوازية بالحديد والنار، لذلك لم يبق شيء لم تفعله لتعطي هذه العملية الذريعة لهم.

حركة النضال العربي لتحرير الأحواز

حركة النضال العربي لتحرير الأحواز حركة معارضة للوجود الإيراني في عربستان (إقليم الأحواز). تأسست هذه الحركة في عام 1999 من قبل مجموعة من عرب الأحواز المقيمين في أوروبا، تهدف الحركة إلى إنشاء دولة عربية في الأحواز. بدأت نشاطها المسلح ضد إيران في يونيو عام 2005. تتهم الحركة إيران بأنها تقوم بعمليات تهجير قسري لسكان الأحواز العرب، بينما صنفت على أنها جماعة إرهابية بحسب الحكومة الإيرانية.
بتاريخ 8 نوفمبر 2017 تم اغتيال رئيس الحركة أحمد مولى أمام منزله في لاهاي في هولندا بكاتم صوت بثلاث رصاصات. واتهمت الحركة إيران بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

الوسومالحرس الثوري الإيراني حر التستري منظمة المقاومة الوطنية الأهوازية منفذي الهجومالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *