الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / نتانياهو يلوِّح بشن حرب ضد إيران

نتانياهو يلوِّح بشن حرب ضد إيران

لوّح بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس، بشن حرب ضد إيران، مرجحا في شأن آخر، أن يستغرق تطبيع العلاقات مع الدول العربية التي وصفها بـ«المعتدلة» وقتا.
وقال نتانياهو في مراسم أقيمت بمدينة القدس لإحياء ذكرى الجنود الذي قتلوا في حرب عام 1973 مع مصر، «علينا أن نبذل كل جهد ممكن من أجل تجنب الحرب، ولكن إن فرضت الحرب علينا، سنتحرك بكل قوتنا ضد أولئك الذين يريدون القضاء علينا».
وأضاف «إيران تقود اليوم تلك القوى في الشرق الأوسط وهي تمارس عدوانا يدعو على الملأ إلى تدمير إسرائيل، من واجبنا الدفاع عن أنفسنا من هذا الخطر وسنواصل القيام بذلك».
واعتبر نتانياهو الذي كان يتحدث في الماضي عن إقامة علاقات وشيكة لإسرائيل مع دول عربية، أن هذه العلاقات «قد تستغرق وقتا».
ورأى أنه «في الشرق الأوسط المليء بالمخاطر هناك أيضا أشعة من النور، علاقاتنا مع العالم العربي المعتدل تشهد تحولا غير مسبوق، دول رئيسية تدرك أكثر فأكثر ما هي قيمة العلاقات مع إسرائيل»، لكنه استدرك بالقول إن «هذا قد يطول».
من جهة أخرى، دعا أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أمس، إلى إشراك حلفاء واشنطن الخليجيين في المفاوضات المقترحة للتوصل إلى معاهدة مع إيران بشأن برنامجها للصواريخ البالستية وسلوكها الإقليمي، وذلك بعد إعلان برايان هوك المبعوث الأميركي الخاص بشأن إيران أول من أمس، أن الولايات المتحدة تسعى للتفاوض على معاهدة مع إيران تشمل برنامجها للصواريخ البالستية وسلوكها الإقليمي.
ووصف قرقاش تصريحات هوك بأنها «مهمة»، وكتب على تويتر «من الضروري أن تكون دول الخليج العربي طرفا في المفاوضات المقترحة، الأعقل لطهران أن تتجنب مرحلة العقوبات وتتعامل بجدية مع هذه المقترحات».
في المقابل، قال محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، إن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تسعى للتفاوض على معاهدة جديدة مع طهران، مشيراً إلى أن أميركا انتهكت حتى المعاهدات التي وقعتها، ولذلك فهي تواجه ملفين في المحكمة الدولية.
وكتب ظريف على «تويتر»: «يبدو ان الولايات المتحدة تستهزئ بالدعوات للسلام، ألا تخجلون؟». (الأناضول، رويترز، فارس)

الوسومإيران نتانياهوالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *