الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / ميليشيا الحوثي تستخدم المستشفيات لأغراض عسكرية

ميليشيا الحوثي تستخدم المستشفيات لأغراض عسكرية

اتّهمت منظّمة العفو الدولية امس المتمردين الحوثيين في اليمن باستخدام مستشفى في مدينة الحديدة (غرب) التي تشهد معارك عنيفة لأغراض عسكرية. وأوضحت المنظمة الحقوقية في بيان أن المتمردين المدعومين من ايران نشروا قناصة على سطح مستشفى رئيسي في حي 22 مايو شرقي مدينة الحديدة المطلة على البحر الاحمر. واعتبرت المنظمة أن هذه الخطوة تنذر بـعواقب كارثية على طاقم المستشفى والمرضى فيه اذ إنها تجعل من المبنى هدفاً لغارات جوية محتملة، كما أنّها تشكّل «خرقًا للقانون الانساني».
وقال مسؤول في القوات الموالية للحكومة الشرعية إن الحوثيين أجبروا ممرّضين وأطباء على مغادرة المستشفى الذي يحمل اسم الحي الذي يقع فيه.
وتشهد الحديدة معارك عنيفة. وقد اقتربت القوات الموالية للحكومة من مركز الحديدة وتمكّنت من دخول المدينة من جهتَي الجنوب والشرق، ووصلت إلى أول الاحياء السكنية، ما ينذر بحرب شوارع وشيكة، حسبما أفاد ثلاثة من مسؤولي هذه القوات، بحسب المصادر ذاتها. وقام المقاتلون الموالون للحكومة بإزالة الحواجز الاسمنتية خلال تقدمهم بالمدينة، مدجّجين بالأسلحة الرشاشة وقاذفات الصواريخ فوق السيارات الرباعية الدفع.
وبحسب مصادر طبية في محافظة الحديدة، قتل 47 متمردًا على الاقل من الحوثيين و11 مقاتلاً من الموالين للحكومة في الساعات الـ24 الماضية.
في المقابل، دعت واشنطن الأطراف المتنازعة في اليمن إلى طاولة الحوار، قائلة إن على المتنازعين معرفة «أنه لا نصر عسكرياً هناك». وخلال مؤتمر صحافي قال نائب المتحدث باسم الخارجية روبرت بالادينو: «نتابع عن كثب التطورات في الحُديدة، ونطالب جميع الأطراف إلى طاولة الحوار، ومعرفة أنه لا نصر عسكرياً يمكن تحقيقه في اليمن».
وحالت ثلاث دول في مجلس الأمن الأربعاء دون صدور بيان يدعو إلى إنهاء الحرب في اليمن، مطالبة عوضاً عنه بتبني قرار متكامل يجلب طرفَي النزاع إلى طاولة المفاوضات. ورفضت هولندا والسويد والبيرو مسودة النص الذي أعدته بريطانيا واقترحته الصين، التي تترأس المجلس هذا الشهر، مشيرة إلى أنه لا يتطرق إلى المسائل التي تثير قلقها وتتعلق بالأزمة الإنسانية التي يعيشها اليمن.

تعيينات هادي
في سياق آخر، عيّن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الفريق الركن محمد علي المقديشي وزيرا للدفاع واللواء الركن بحري عبدالله سالم علي النخعي رئيسًا لهيئة الأركان العامة. (أ.ف.ب، رويترز)

الوسومالحرب في اليمن الحوثيين المتمردين الحوثيين ميليشيا الحوثيالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *