الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / ميركل وأردوغان: إحياء التعاون

ميركل وأردوغان: إحياء التعاون

أنقرة – القبس

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا وألمانيا «توصلتا إلى اتفاق لإحياء آليات التعاون بينهما»، مشيراً الى أنّ بلاده تخطط لإنجاز المعايير الستّة المتبقيّة في ما يتعلق برفع التأشيرات للمواطنين الأتراك أثناء سفرهم الى دول الإتحاد الأوروبي. وأكد أردوغان في المؤتمر الصحافي الذي جمعه أمس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تركيا «مستعدة ولديها القوة» للقضاء على جميع التهديدات بما في ذلك التهديدات الاقتصادية.
ووصف الرئيس التركي الصحافي جان دوندار الذي لجأ الى ألمانيا بعد صدور حكم ضدّه في تركيا بأنّه «جاسوس مُدان»، مذكّراً باتفاق بين البلدين يسمح بتسليم المطلوبين، ومؤكّداً أنّ من حق بلاده المطالبة بتسليمه الى السلطات التركية. ولفت أردوغان الى أنّ هناك الآلاف من إرهابيي حزب العمال الكردستاني في ألمانيا، إضافة الى المئات من أعضاء منظمة فتح الله غولن الإرهابية، مشددًا أن تسليم المجرمين أمر مهم للغاية للأمن والسلام في تركيا وألمانيا.
وكانت المحكمة الجنائية العليا الرابعة عشرة في إسطنبول قد دانت في مايو ٢٠١٦ رئيس تحرير صحيفة جمهوريت السابق دوندار إضافة الى ممثّل الصحيفة في أنقرة إرديم غول، وذلك بعد نشر الصور التي تزعم أنها تشير إلى نقل أسلحة إلى سوريا في شاحنات تابعة لجهاز الاستخبارات الوطنية التركية. وحُكم على دوندار بالسجن خمس سنوات وعشرة أشهر بتهمة «الحصول على وثائق سريّة للدولة ونشرها».
من جانبها، قالت ميركل إنها اتفقت مع أردوغان على السعي لعقد اجتماع رباعي في أكتوبر لمناقشة وضع منطقة إدلب السورية. واضافت ميركل «تحدثنا ايضا عن ادلب وسنتحدث بشكل اكثر عمقا غدا. اننا نؤيد عقد اجتماع رباعي بين الرئيس التركي والرئيس الروسي والرئيس الفرنسي وأنا». وأكّدت المستشارة الألمانية خلال المؤتمر الصحافي أنّ لألمانيا مصلحة في تركيا مستقرّة وأنّها ستعمل على تعاون اقتصادي أكبر، مشيرةً كذلك الى انّ بلادها ستعيد إحياء التعاون مع وزارة الداخلية التركية في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب.
تجدر الإشارة الى انّ وزير الاقتصاد الألماني سيزور تركيا الشهر المقبل حيث ستلتقي لجنة العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين وسيتم عقد مؤتمر حول الطاقة.

الوسومأردوغان أنجيلا ميركل الإتحاد الأوروبيالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *