الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / مواجهة بين روسيا والغرب حول دور «منظمة حظر الكيماوي»

مواجهة بين روسيا والغرب حول دور «منظمة حظر الكيماوي»

(أ ف ب) – شهد اجتماع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الاثنين، مواجهة حادة بين الغرب وروسيا، التي حاولت وقف الصلاحيات الجديدة للمنظمة، والتي تمكنها من تحديد المسؤولين عن الهجمات بالأسلحة السامة مثل تلك التي وقعت في سوريا وسالزبري.
ووجهت اتهامات بالنفاق والكذب، أثناء نقاش في المنظمة حول كيفية التحرك لتطبيق الخطط التي تم الإتفاق عليها، في يونيو، لمنح المنظمة مزيداً من الصلاحيات.
وبدعم من الصين وإيران، دعت روسيا إلى تصويت في اللحظات الأخيرة على ميزانية المنظمة وعلى تشكيل «مجموعة خبراء» لدراسة دور المنظمة الجديد في تحديد المسؤولين عن الهجمات بأسلحة كيميائية.
إلا أن الولايات المتحدة وبريطانيا اتهمتهم بمحاولة «إعادة ساعة التاريخ إلى الوراء» وقالتا، إن العمل على توجيه الاتهامات في الهجمات في سوريا يجب أن يبدأ كما هو مخطط له مطلع العام المقبل.
وعمل الغرب على منح المنظمة الصلاحيات الجديدة بعد سلسلة من الهجمات الكيميائية في سوريا، إضافة إلى هجوم بغاز أعصاب على الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال، في مدينة سالزبري البريطانية في مارس.
وقال المبعوث الروسي الكسندر شولغين، إن المزاعم الغربية باستخدام دمشق وموسكو الأسلحة الكيميائية هي احتيال و «محض أكاذيب».

الوسومإيران الأسلحة السامة الصين روسيا منظمة الأسلحة الكيميائيةالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *