الرئيسية / سياسة / مصفاة الدقم توقع عقود هندسة وتوريدات وإنشاءات

مصفاة الدقم توقع عقود هندسة وتوريدات وإنشاءات

مصفاة الدقم توقع عقود هندسة وتوريدات وإنشاءات

كونا – وقعت «شركة مصفاة الدقم» اليوم الخميس ثلاثة عقود تتعلق بالأعمال الهندسية والإنشائية والمشتريات وتشييد مجمع المصفاة والخدمات التابعة له بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بقيمة تصل الى حوالي 5ر5 مليار دولار.
وقال الرئيس التنفيذي ل «شركة البترول الكويتية العالمية» ورئيس مجلس إدارة «شركة مصفاة الدقم» نبيل بورسلي في تصريح صحفي عقب التوقيع “ان المشروع سيعمل على تحويل منطقة الدقم الى احد أهم مراكز الطاقة في المنطقة كما سيشجعها على القيام بصناعات متعلقة في هذا المجال على المستويين المحلي والعالمي”.
واضاف بورسلي ان المشروع “يعد احدى ابرز الشراكات الاقتصادية والاستراتيجية بين سلطنة عمان ودولة الكويت كما سيعمل على تعزيز القيمة المضافة والتعاون بين البلدين الشقيقين”.
واكد في هذا المجال جاهزية المنطقة المخصصة لمشروع المصفاة مبينا ان العقود التي وقعت اليوم مع المقاولين ستبدأ اعمالها في مارس المقبل اذ سيتم استقدام العمالة اللازمة لانشائه على ان يتم العمل المباشر للمقاولين خلال نهاية الربع الثاني من العام الجاري.
واوضح بورسلي ان الطاقة التكريرية للمصفاة ستصل الى 230 ألف برميل يوميا بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي 5ر8 مليار دولار وهي ذات التكلفة التي تم رصدها لمشروع مجمع البتروكيماويات.
وكشف عن اقبال البنوك على تمويل المشروع بنسبة 50 في المئة على أن يتكفل الملاك بتمويل ال 50 في المئة الاخرى.
وذكر ان “المصفاة تستهدف السوق المحلية وتليها السوق العالمية” متوقعا أن يتم التشغيل التجاري لمشروع المصفاة ومشروع مجمع البتروكيماويات بين نهاية عام 2021 وبداية 2022.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة «هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم» يحيى الجابري “ان مشروع مصفاة الدقم سيكون له مردود ايجابي على المنطقة وانه يعد ثاني أكبر مشروع بالمنطقة بعد ميناء الدقم”.
واشار الجابري الى العمل الذي يجري على انشاء مشروع توصيل الغاز إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وكذلك مد أنابيب الغاز من منطقة «سيح النهيده» اليها متوقعا انتهاء المشروع بحلول العام المقبل.
من جهته قال نائب رئيس مجلس إدارة «شركة مصفاة الدقم» المهندس هلال الخروصي “ان توقيع هذه العقود يؤكد عزم كافة الشركاء على المضي قدما في تنفيذ هذا المشروع الذي سيدفع بعجلة وتيرة التطوير في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الى الأمام”.
وتم اسناد الحزمة الأولى من المشروع والمتعلقة بوحدات المعالجة الرئيسية للمصفاة لشركتي «تاكنيكاس روينيداس» و«دايو» للهندسة والإنشاء في حين اسندت الحزمة الثانية والمتعلقة بالمرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة لشركتي «بيتروفاك» و«سامسونج الهندسية».
كما اسندت الحزمة الثالثة والتي تتضمن اقامة منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائلة والسائبة ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في «رأس مركز» اضافة الى خط انبوب نقل النفط الخام بطول 80 كيلو مترا من «رأس مركز» الى المصفاة لشركة «سايبم» العالمية.
وحضر توقيع العقود بالاضافة الى كل من الجابري وبورسلي والخروصي سفير دولة الكويت لدى سلطنة عمان فهد المطيري والرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية عصام الزدجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *