الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / مصر: تعثر مفاوضات «سد النهضة»

مصر: تعثر مفاوضات «سد النهضة»

القاهرة – محمود كمال |

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري في ختام الاجتماع التساعي بشأن «سد النهضة»، الذي عُقد بالخرطوم، انه تم بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن الزعماء الثلاثة فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات من خلال مشاورات وزراء ثلاثة في ثلاثة، التي تضم وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات بالدول الثلاث.
وأضاف وزير الخارجية عقب انتهاء الاجتماعات التي استمرت نحو 16 ساعة – أنه تم تناول جميع القضايا التي ربما أدت إلى هذا التعثر وأيضا إلى الأطروحات المختلفة التي قد تقودنا إلى مسار وخارطة طريق للتعامل مع هذه القضايا والخروج مما انتابها من توقف لهذه المفاوضات.
وأكد أن المشاورات كانت شفافة وفيها كثير من الصراحة وتناول كل الموضوعات، ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها. وقال سوف نستمر وفقا لتعليمات القادة في أن نسعى للانتهاء من هذا الأمر خلال مدة 30 يوما، والتي تعتبر قد بدأت اعتبارًا من يوم 5 أبريل الحالى وتمتد حتى 5 مايو المقبل.
بدوره، اعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور فشل مصر والسودان وأثيوبيا في التوصل لأي اتفاق بشأن قواعد تعبئة وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه أثيوبيا على ضفاف نهر النيل.
وقال الوزير السوداني «جلسنا وناقشنا كثيرا من القضايا، لكن في النهاية لم نستطع الوصول لتوافق للخروج بقرار مشترك». وأضاف «هذا هو حال القضايا الخلافية تحتاج لصبر وإرادة» رغم إشارته إلى أن النقاش «كان بناء وتفصيليا ومهما».

خلية الصواريخ
قضائيا تصدر محكمة الجنايات اليوم، حكمها على متهم في إعادة محاكمته بتهمة التورط والاشتراك مع آخرين في تأسيس خلية إرهابية وارتكاب أعمال عنف في القضية المعروفة إعلاميا بـ «خلية الصواريخ». وأسندت النيابة العامة للمتهم وآخرين سبق الحكم عليهم عدة تهم منها إدارة جماعة على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وحيازة أسلحة غير مرخصة، وقنابل ومتفجرات، كما شاركوا في الشروع في قتل أحد الأشخاص.

استنفار أمني
أمنيا شهدت كل محافظات الجمهورية تكثيف المرورات من مديري الأمن والقيادات الأمنية لتفقد القوات والخدمات الأمنية لتأمين دور العبادة والمنشآت الحيوية والمهمة والمواقع الشرطية بنطاق مديريات الأمن والأقوال والارتكازات ونقاط التفتيش الأمنية والمرورية للتأكد من انتظام الخدمات وتنفيذ الخطط الأمنية والاطمئنان على حالة الاستنفار الأمني والتأهب التي تشهدها كل المحافظات، حيث تم التشديد على القوات باتخاذ كل التدابير الاحترازية التي من شأنها حفظ الأمن.

16 مشروعا لتنمية «حقول الغاز»

أكد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أن مصر لديها كثير من الفرص التي ستدعم ‏النمو في إنتاج مصر من الغاز على المديين القريب والمتوسط، في ضوء مشروعات تنمية حقول الغاز، ‏وخاصة في البحر المتوسط الجاري تنفيذها أو المخطط العمل فيها خلال المرحلة المقبلة، والبالغ عددها ‏‏16 مشروعا؛ بإجمالي استثمارات تقدر بأكثر من 25 مليار دولار، وسيتم إدخال هذه المشروعات على ‏الإنتاج تباعا خلال السنوات الأربع المقبلة.‏
وأضاف الملا انه خلال السنوات الأربع الماضية نجح قطاع البترول في تنفيذ 24 مشروعًا بإجمالي ‏استثمارات 16.2 مليار دولار، وبلغ إجمالي إنتاجها اليومي حوالي 4.1 مليارات قدم مكعبة من الغاز، وحوالي 36 ألف برميل متكثّفات.‏
وأشار إلى أن باكورة إنتاج حقل ظهر بالإضافة إلى حقول أتول ونورس وغرب دلتا النيل، ‏هي أبرز المشروعات التي ساهمت بقوة في زيادة إنتاج الغاز مؤخرًا، وجارٍ حاليًا استكمال مراحل ‏الإنتاج التالية من حقل ظهر في ضوء البرامج الزمنية الموضوعة للوصول إلى ذروة انتاجه بمعدل 2.7 ‏مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا. بالإضافة إلى دخول المرحلة الثانية من حقول غرب دلتا النيل (شمال الإسكندرية وغرب ‏المتوسط) والتي تشمل حقول جيزة وفيوم وريفن على خريطة الإنتاج، اعتبارًا من نهاية العام الحالي؛ ‏ليرتفع إجمالي إنتاج مرحلتي مشروع حقول شمال إسكندرية تدريجيًا إلى 1.6 مليار قدم مكعبة من الغاز ‏يوميًا.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *