الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / مصر: تحركات لاحتواء أزمة «أبو عمر المصري» مع السودان

مصر: تحركات لاحتواء أزمة «أبو عمر المصري» مع السودان

القاهرة – القبس |
تحركت القاهرة لاحتواء تداعيات استدعاء الخارجية السودانية للسفير المصري لدى الخرطوم والاحتجاج على تضمين مشاهد في مسلسل «أبو عمر المصري» عناصر إرهابية في الأراضي السودانية، ما عده السودان مساسا به.
التحرك المصري جاء على لسان رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد الذي قال في تصريحات صحافية: «ما أثير بشأن ما جاء في مسلسل أبو عمر المصري من افتئات على السودان تم النظر فيه وتفنيده، وحذف ما قد يسيء لدولة السودان»، مؤكدا أن المجلس حريص كل الحرص على تعزيز العلاقات بين البلدين ولا يقبل بالإساءة إلى الأشقاء في السودان.
وجاء موقف مكرم الجديد رغم تصريحه السابق بأن المسلسل لا يحتوي على ما يمس السودان أو رئيسه أو شعبه، وأنه روجع على نحو جيد وما يذكره حقائق ولا يجب أن يمس ذلك العلاقات بين الشعبين.
واستدعت الخارجية السودانية السفير المصري لدى الخرطوم، أسامة شلتوت، لإعلان احتجاجها رسميا على عرض مسلسل «يسيء للعلاقات بين البلدين، وطالبت السلطات المصرية باتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لإيقاف محاولات بعضهم العبث بمكتسبات البلدين والعلاقات بينهما».
من جهة ثانية، تشهد الساحة المصرية حراكا لدمج الأحزاب السياسية في كيانات كبيرة، حيث كشفت تقارير إعلامية أن هناك اتجاها لتشكيل كيانين حزبيين كبيرين يضمان «ائتلاف دعم مصر» الذي يحظى بغالبية في مجلس النواب و«ائتلاف مستقبل وطن» الذي يحظى بثاني أكبر عدد من المقاعد في المجلس، بالإضافة إلى بعض الائتلافات الحزبية الأخرى.
وكشفت المعلومات أن الحزبين سيمثلان العمود الفقري للحياة السياسية وسيقودانها خلال الفترة المقبلة وسيخوضان الانتخابات المحلية المتوقع إجراؤها نهاية العام الحالي عقب إقرار قانون الإدارة المحلية الجديد.
في غضون ذلك، نفى المسؤول عن إدارة الجثث في الأمانة العامة للهلال الأحمر الليبي أمير العماري ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول عثور الهلال الأحمر الليبي على 116 جثة لمصريين «مدفونين» كضحايا هجرة غير شرعية داخل الأراضي الليبية، مؤكدا أن الخبر لا أساس له من الصحة.

الوسومالسودان مصرالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *