الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / مصر: «النقض» ترفض الطعن في «أحداث ماسبيرو الثانية»

مصر: «النقض» ترفض الطعن في «أحداث ماسبيرو الثانية»

القاهرة – مؤمن عبد الرحمن |
قضت محكمة النقض المصرية، أمس، برفض طعن المتهمين في قضية «أحداث ماسبيرو الثانية»، التي وقعت في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون في يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي.
وأيدت «النقض» الأحكام الصادرة ضد المتهمين من محكمة الجنايات، وقضت بإلغاء الغرامة.
وكانت «جنايات القاهرة»، أصدرت في مارس 2016 حكما، بمعاقبة 15 متهما بالسجن المؤبد من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، وعاقبت 3 آخرين بالسجن المشدد لمدة 15عاما، و5 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، وغرّمت كلا منهم مبلغ 20 ألف جنيه.
كما قضت «النقض» بقبول الطعن من 97 متهما في قضية لجان العمليات النوعية التابعة لـ«الإخوان» في الفيوم، على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية وقررت إعادة محاكمتهم.

مشروع قانون
في غضون ذلك، وافقت لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في البرلمان بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة يقضي بتنظيم إجراءات التحفّظ والإدارة والتصرف في أموال «الجماعات الإرهابية».
وينص مشروع القانون على إنشاء لجنة مستقلة ذات طبيعة قضائية تختص دون غيرها باتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة باعتبار جماعة أو كيانا أو شخصا ينتمي إلى جماعة إرهابية وتتكون اللجنة من 7 أعضاء من قضاة محكمة الاستئناف، يصدر بندبهم قرار من رئيس الجمهورية، بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء.
إلى ذلك، وضمن زيارة لتبادل الخبرات والتعاون القضائي، استقبل النائب العام المستشار نبيل صادق نظيره السعودي الشيخ سعود بن عبدالله المعجب والوفد المرافق له.
وذكرت مصادر قضائية أن الوفد السعودي سيلتقي أيضا عددا من الشخصيات القضائية في وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى.

حكم نهائي في «خلية أوسيم»

قضت محكمة النقض، أمس، بتأييد أحكام الإعدام بحق أربعة متهمين، والسجن المشدد 15 عاما بحق 14 متهما آخرين حضوريا، والمؤبد بحق 6 متهمين غيابيا، في قضية «خلية أوسيم»، وقضت برفض الطعن المقدم من المتهمين ضد الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات.
ويعد هذا الحكم نهائيا وغير قابل للطعن.
وكانت محكمة جنايات الجيزة أصدرت حكما في فبراير 2018 بمعاقبة 4 متهمين في القضية بالإعدام، بعد استطلاع رأي المفتي، كما قضت بالسجن المشدد 15 عاما بحق 14 متهماً «حضورياً»، كما قضت المحكمة «غيابياً» بمعاقبة 6 آخرين بالسجن المؤبد.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *