الإثنين , فبراير 19 2018
الرئيسية / إقتصاد / ماهو بيتكوين

ماهو بيتكوين

 

ما هو بيتكوين؟.
بيتكوين هو بلا شك واحدة من التكنولوجيات التي جذبت الانتباه في وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم في الآونة الأخيرة. وقد سمع الكثيرون أو قرأوا مقال عن هذا الموضوع، ولكن قلة منهم يفهمون ما هو عليه ولماذا يعتبر بيتكوين تقنية مهمة.

بالنسبة للمستخدم بيتكوين هو في الأساس أمرين:

1. شبكة الدفع (بيتكوين مع رأس المال ‘ب’)
2. العملة الرقمية المستخدمة في شبكة الدفع هذه (بيتكوينز مع حرف صغير ‘ب’)

وبالتالي فإن شبكة الدفع “بيتكوين” تستخدم لإرسال واستقبال “بيتسوانز” عبر الإنترنت. لفهم ذلك بشكل أفضل، دعونا إجراء مقارنة مع باي بال واليورو. باي بال هي شبكة دفع، ولكنها ليست عملة. على العكس من ذلك، اليورو هو العملة، ولكنها ليست شبكة الدفع. وعادة ما تستخدم شبكة الدفع باي بال لإجراء المعاملات مع أشخاص آخرين باستخدام العملات مثل اليورو أو الدولار. كما بيتكوين يلتقي كلا الجانبين، هو على حد سواء شبكة الدفع والعملة.

من المهم أن نلاحظ أن شبكة الدفع باي بال يتم تشغيلها وإدارتها من قبل شركة خاصة واحدة (باي بال شركة). كما يتم إنشاء اليورو والدولار الأمريكي والعملات المختلفة في كل بلد والسيطرة عليها مركزيا من قبل الحكومات المقابلة أو البنوك المركزية. على العكس من ذلك، بيتكوين هو شبكة دفع لامركزية بالكامل. لا يتم التحكم بيتكوين من قبل أي شركة أو منظمة.

من هو خالق بيتكوين؟
ومن المعروف الخالق (أو مجموعة من المبدعين) تحت اسم مستعار من ساتوشي ناكاموتو. لا أحد يعرف على يقين من وراء هذا الاسم المستعار. صمم ساتوشي ناكاموتو بروتوكول بيتكوين في عام 2008 وتم إطلاق الشبكة في عام 2009. وفي عام 2011، أعلن ناكاموتو فصله نهائيا عن المشروع، وتركه في أيدي المجتمع المفتوح المصدر، أي في يدنا جميعا. ضع طريقا اخر؛ اليوم بيتكوين ينتمي إلى المستخدمين الذين يستخدمونه.

لماذا بيتكوين المسألة؟
بيتكوين هو في الأساس شبكة دفع نظير إلى نظير. وفائدته الرئيسية تكمن في السماح لشخصين، في أي مكان في العالم، بإجراء صفقة نقدية بينهما مباشرة وحرة دون وسطاء وبعمولات منخفضة جدا. يمكنك على سبيل المثال نقل إلى شخص 5000 يورو مع بيتسوانز دفع سوى بضعة سنتات من العمولات وتقريبا على الفور. ونحن نعلم جميعا أن التحويلات المصرفية الدولية عادة ما تستغرق عدة أيام وأن الرسوم المفروضة مرتفعة جدا.

من المستحيل فرض رقابة أو منع أو منع معاملة في بيتكوين. بيتكوين يجلب للمرة الأولى في التاريخ السيادة المالية للناس. لم يعد من الضروري (من الناحية النظرية) طلب إذن من بنك أو حكومة أو وسيط مالي لتنفيذ صفقة مع بيتسوانز.

وخلافا للإنترنت، والذي يتيح نقل المعلومات وتبادلها بحرية، تقترح بيتكوين أن تكون قادرة على نقل وتبادل بحرية القيمة. بيتكوين هو بروتوكول نقل القيمة.

 

المصدر : http://www.waslanews.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *