الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / لبنان: ليونة الحريري رهن بهوية المستوزر

لبنان: ليونة الحريري رهن بهوية المستوزر

الوضع الاقتصادي في لبنان صعب وحرج، وسط تحذيرات من الأسوأ، حيث دق نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج، خلال زيارته بيروت، جرس الإنذار الأخير، بأن لبنان لا يمكن ان يصمد طويلا اذا بقي على طريق «التقهقر» نفسه، منبها الى أن مساعدات الدول المانحة في مؤتمر سيدر على المحك، وهي باتت مهددة جديا بالضياع ما لم ينطلق سريعا، قطار الاصلاحات.
وليس بعيدا، توالت المواقف المنبّهة من تداعيات التأزم السياسي على الواقع الاقتصادي والمعيشي. وكان أبرزها لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط الذي قال عبر «تويتر» «في انتظار اللون والشكل لعقدة المستقلين يأتي إنذار البنك الدولي ليقول لنا ان خلاف الاغريق والفرس سيدمّر الاقتصاد اللبناني الى جانب الاهمال واللامبالاة اللذين جعلا المواطنين يغرقون في مياه الوحول والمجارير، ويتعرضون للاخطار والعذاب ساعات وساعات». في المقابل تستمر محاولات اخراج الحكومة من عقدها النفسية والسياسية ضمن المساعي التي يتولاها رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل، فيما أفيد ان كوّة قد تكون فُتحت في جدار الازمة من خلال ليونة «حريرية» مستجدّة إزاء توزير شخصيّة تمثّل النواب السنة الستة من حصّة رئيس الجمهورية، وسط تساؤلات عن مدى نجاح هذا الامر ان صحت التسريبات. وفي هذا الاطار اشار عضو المكتب السياسي في تيار «المستقبل» مصطفى علوش لــ«المركزية» الى أن «قبول الحريري بتمثيل «الستة» من حصة عون، مرتبط بالشخصية المقترحة، إذ ان هناك حسابات انتخابية ملزما الرئيس المكلف بأخذها في الاعتبار. فموقفه يأتي بعد خروجه من انتخابات صعبة على مختلف الاحزاب وخاصة تيار المستقبل، وبالتالي أي قرار غير محسوب العواقب سيضر به على المستوى التكتيكي والاستراتيجي، لذلك ليس المهم من حصة من، بل هوية الشخص الذي سيوزّر»، مضيفا «الحريري لا يغلق الباب بوجه أي طرح، ولكن كل اسم سيعرض عليه، له حساباته بالنسبة إليه وبالنسبة لرئيس الجمهورية».
ومن المرتقب ان يجتمع الوزير جبران باسيل الى نواب «اللقاء التشاوري المستقل» الستة، للبحث معهم في الافكار التي في جعبته، ومنها ان يتمثّلوا بوزير مستقل لا يشكّل تحديا لاي طرف، والا يكون الاخير من حصّة الرئيس المكلف. (بيروت – المركزية)

الوسومالاقتصاد اللبناني البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط جبران باسيل فريد بلحاجالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *