الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / لبنان: اتصالات مكثفة لولادة الحكومة

لبنان: اتصالات مكثفة لولادة الحكومة

تبدو كل الأطراف اللبنانية حريصة على ولادة الحكومة قبل 31 الجاري، الذكرى السنوية الثالثة لانتخاب الرئيس العماد ميشال عون. تحت هذا العنوان تجري لقاءات مكوكية واتصالات بين المقار السياسية المعنية لازالة المطبات التي تعرقل زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري الى قصر الرئاسة لوضع تشكيلته في عهدة الرئيس عون وتوقيع مراسيمها.
واذا كان الحريري جزم ان لا عقدة سنيّة كما يروّج البعض، فإن آخر العقد يتمثل في منح القوات اللبنانية حقيبة بديلة عن «العدل» اذا تمسك بها الرئيس عون، علما ان اسنادها إلى القوات لم يسقط نهائيا من حسابات التشكيل. اما المحسوم للقوات مبدئيا فنيابة رئاسة مجلس الوزراء وحقيبتا الشؤون الاجتماعية والثقافة، وسط معلومات عن احتمال ان تكون «التربية» بديلة عن «العدل»، الامر الذي نفاه عضو اللقاء الديموقراطي النائب بلال عبدالله، رافضاً «إدخالها في بازار التسوية في ما بينهم، ومؤكداً التمسك بها لأنه لم يبق لنا غيرها، الأشغال ممنوعة علينا، وكذلك الصحة والاتصالات، والدفاع والداخلية والخارجية».
في الأثناء، تابع رئيس الجمهورية الجهود المتعلقة بالتشكيل، وتلقى في هذا الإطار سلسلة اتصالات أكد خلالها ضرورة تذليل العقبات التي تحول حتى الآن دون ولادة الحكومة، لا سيما في ضوء المواقف التي صدرت عن الأطراف المعنيين. وشدد على أن الظروف الراهنة تفرض الإسراع في تشكيل الحكومة وتقديم المصلحة الوطنية العليا على ما عداها.

ليس مستحيلاً
من جهته، بدا الرئيس المكلف سعد الحريري مصراً على إشاعة مناخات تفاؤلية في سماء التأليف في وجه المعلومات التي تتحدث عن عودة الأمور إلى المربع الأول، فأكد أن الاتصالات مستمرة لتشكيل الحكومة والموضوع ليس مستحيلاً كما يحاول البعض تصويره، لافتاً إلى أن العقد في طريقها الى الحل. ورداً على أسئلة الصحافيين عن الكلام حول عقدة سنية قال: ليست هناك عقدة سنية، ومن يرد أن يطالب بالتمثيل فهذا شأنه وفي نهاية المطاف سأبحث التشكيلة الحكومية مع رئيس الجمهورية ونقطة على السطر. وأضاف: لا أريد التكلم كثيرا عن الموضوع، ولو كان هناك حزب كبير يطالب بأن يتمثل في الحكومة أفهم ذلك، لكن ان يصار الى تجميع نواب لتشكيل كتلة؟ وفي اي حال هناك حوار ونأمل خيرا. وعن حسم موضوع وزارة العدل، أجاب الحريري «في رأيي الموضوع ليس موضوع حقائب وغيره، لكن الاساس هو في تركيبة الحكومة وكيف ستكون وتوزيع الحصص، ونأمل ان تنجلي الامور». (المركزية)

الوسومالرئيس العماد ميشال عون القوات اللبنانية تشكيل الحكومة سعد الحريريالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *