الإثنين , فبراير 19 2018
الرئيسية / علوم / «فيتامين الشمس» يعالج آثار ارتفاع الضغط والسكري

«فيتامين الشمس» يعالج آثار ارتفاع الضغط والسكري

«فيتامين الشمس» يعالج آثار ارتفاع الضغط والسكري

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن التعرض للقليل من أشعة الشمس، للحصول على فيتامين د3 قد يساعد في علاج الأضرار التي تلحق بالقلب والأوعية الدموية نتيجة الإصابة بالأمراض، وعلى رأسها ضغط الدم.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوهايو الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دوريةInternational Journal of Nanomedicine العلمية.
وفيتامين د3 هو الفيتامين الوحيد الذي يُصنع من خلال الجسم عند تعرّضه لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة؛ لذلك غالباً ما يُطلق عليه اسم «فيتامين الشمس».
ويلعب هذا الفيتامين دورًا حيويًا في الصحة العامة للجسم، ويعمل كمسؤول أو هرمون متحكم في مستوى الكالسيوم، والفسفور، واستقلاب العظام، فضلاً عن أهميته العضلية والعصبية. ووفق الدراسة، تشير النتائج إلى أن مكملات فيتامين د3 يمكن أن تلعب دورًا في علاج آثار ما بعد الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، واعتلال الأوعية الدموية والسكري وتصلب الشرايين.
وأشار فريق البحث إلى أن هذه النتائج تشير إلى أن تناول مكملات فيتامين د3 بجرعات أعلى من تلك المستخدمة حاليًا لعلاج أمراض العظام، قد تكون ذات فائدة كبيرة لعلاج الاختلال الوظيفي في الجهاز القلبي الوعائي.
ويمكن تعويض نقص فيتامين د، بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات. (الأناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *