الرئيسية / مجلس الامة / عمر الطبطبائي: الجلسات 3 أيام كل أسبوعين

عمر الطبطبائي: الجلسات 3 أيام كل أسبوعين

عمر الطبطبائي

حمد الخلف|

قدم النائب عمر الطبطبائي، اقتراحا بقانون على اللائحة الداخلية لمجلس الأمة يقضي بأن تكون اجتماعات لجان المجلس خلال ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس مرة كل أسبوعين، بحيث تعتبر جلستا يومي الاربعاء والخميس امتدادا لجلسة يوم الثلاثاء السابقة عليهما.
واستدرك الطبطبائي في اقتراحه الذي حصلت القبس على نسخة منه، بأن للمجلس أن يقرر غير ذلك إذا لم تكن هناك أعمال تقتضي الاجتماع على أن تخصص جلسة يوم الخميس للبت في تقارير اللجان الخاصة بالاقتراحات ومشروعات القوانين.
واقترح الطبطبائي إسقاط عضوية العضو المتغيب عن 6 اجتماعات متوالية أو غير متوالية لأي لجنة من لجان المجلس في ذات دور الانعقاد من اللجنة، وعرض الامر على المجلس لانتخاب عضو بديل وتقرير استبدال العضو أو استمراره في اللجنة.
وأضاف «وعلى كل لجنة أن تنتخب من بين اعضائها رئيسا ومقررا ويكون لها سكرتير من موظفي المجلس، وفي حالة غياب رئيس اللجنة ينوب عنه المقرر في صلاحياته، فإن غاب الاثنان حل محلهما أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويتولى رئيس المجلس دعوة اللجان للاجتماع إلى حين انتخاب رؤسائها.
وتابع «ويقوم المقرر بتلاوة تقرير اللجنة في اللجنة ويتابع مناقشته، ولا يجوز ان تختار اللجنة لموضوع معين مقررا اخرا من أعضائها يعمل مع المقرر الدائم، أو بالانفراد في هذا الموضوع بالذات، ويجوز للجنة أن تستعين في أعمالها بواحد او أكثر من خبراء المجلس أوموظفيه، كما يجوز لها أن تطلب بواسطة رئيس المجلس الاستعانة بواحد أو أكثر من خبراء الحكومة أو موظفيها، ولا يجوز لأي من هؤلاء أن يشترك في التصويت.
ووضع الطبطبائي حدا أدنى لاجتماعات اللجان ضمن اقتراحه، بحيث لا تقل عن 4 اجتماعات في كل شهر خلال انعقاد المجلس، وعلى الأمانة العامة رفع تقريركل ثلاثة أشهر إلى المجلس خلال الأسبوع الأول من الشهر التالي عن عدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة، وكذلك عدد الاجتماعات التي لم يكتمل نصابها، ويدرج التقرير ضمن الرسائل الواردة.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *