الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / عباس قد يعلّق الاعتراف بإسرائيل

عباس قد يعلّق الاعتراف بإسرائيل

القدس- أحمد عبد الفتاح |
أعلن صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أمس، أن الرئيس محمود عباس قد يقرر تعليق الاعتراف بإسرائيل.
وأوضح عريقات في تصريحات صحافية، أن هذا القرار قد تتم مناقشته في أطر المؤسسات الفلسطينية الرسمية وقد يتم اتخاذ قرار من قبل عباس بشأنه، متهماً الإدارة الأميركية ببدء تنفيذ «صفقة القرن»، من خلال فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، لافتاً إلى أن السلطة الفلسطينية لم تفتح معارك جانبية مع الإدارة الأميركية التي لم تتشاور مع السلطة بشأن أي مقترح يتعلق بعملية السلام.
وأشار إلى اجتماع القيادة الفلسطينية أمس لبحث عدد من القضايا منها خطاب عباس أمام الأمم المتحدة نهاية سسبتمبر الجاري، والتنسيق مع الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي.
في الغضون، وفي اطار سلسلة قرارتها بقطع جميع مساعداتها للفلسطينيين، أعلنت الادارة الاميركية عن وقف آخر مساعداتها المقدمة لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بما في ذلك مؤسسات تعمل في اطار «تطبيع» العلاقات الفلسطينية الاسرائيلية، حيث أوقفت وفق صحيفة «نيويورك تايمز» امس، عشرة ملايين دولار تقدم لهذه المؤسسات من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) التي تشرف، وتحدد الجهات، وأوجه الدعم المقدم من واشنطن للمؤسسات والمنظمات الفلسطينية الرسمية والمدنية المختلفة، ما يعني انه لم يتبق من ميزانيات المساعدات الأميركية للفلسطينيين سوى المساعدات الأمنية فقط.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين من «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية» أنهم أبلغوا من قبل مساعدين في الكونغرس، الأسبوع الماضي، أن البرامج التي يستفيد منها فلسطينيون إلى جانب الإسرائيليين لن تحصل على أموال جديدة، كما أكد ذلك تيم ريسر، مساعد السياسة الخارجية للسيناتور باتريك ليهي. وقال المسؤول السابق في وكالة (USAID) ديفيد هاردن، والذي أدار مشاريع في الضفة الغربية وقطاع غزة مدة 11 عاما «في السطر الأخير، فإنه لكونك فلسطينيا لن تستطيع الوصول إلى هذه المساعدات»، واصفاً القرار بأنه «انتقامي»، ويشكل نهاية لما أسماه «الأمل».

الوسوماجتماع القيادة الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل محمود عباسالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *