الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / «طريقة برايل».. حروف تتحدى الظلام

«طريقة برايل».. حروف تتحدى الظلام

«طريقة برايل».. حروف تتحدى الظلام

محمد حنفي |

ألا يكون الحرف المكتوب هو لغة المبصرين وحدهم، تلك كانت الطفرة المكملة ربما لاختراع الحرف المكتوب نفسه، ثم المطبوع، والمؤكدة لحرية تداول الكلمة وإتاحة المعرفة للجميع.
منذ أيام قلائل احتفل العالم باليوم العالمي لاكتشاف طريقة برايل، وهو التاريخ نفسه الذي ولد فيه مبتكر الطريقة الفرنسي لويس برايل، الرجل الذي اسهم في تبديد ظلام حياة ملايين المكفوفين في أنحاء العالم بطريقته المدهشة، والتي ساعدتهم على القراءة والتعليم مثل المبصرين تماما.

◙ يدين فاقدو البصر في كل لغات العالم بالفضل للفرنسي لويس برايل، العبقري الذي ابتكر الطريقة التي تحمل اسمه، والتي تعتمد على كتابة الحروف بستة نتوءات بارزة مثل الموجودة على زهر النرد، وكانت طريقته بمنزلة ثورة عالمية تبنتها كل لغات العالم وأنارت ظلام كل المكفوفين في العالم.

◙ مثل كثير من العباقرة رحل لويس برايل في عمر الزهور، ولد في 4 يناير عام 1809 ورحل في 6 يناير 1852، فقد البصر وهو في الثالثة أثناء عبثه في ورشة والده، وباءت كل محاولات إعادة البصر لعينيه بالفشل، وأصبح يتجول بواسطة عصا صنعها له والده، لكن لم يقف فقدان البصر بينه وبين تفوقه الدراسي.
◙ في معهد المكفوفين الذي انتسب إليه فيما بعد، تعرف على تلك الآلة الصعبة وغير العملية للمكفوفين أمثاله، كانت الآلة تكتب على الورق لتكون الحروف بارزة في الجهة الأخرى، ويقرأ بها المكفوف بتمرير اصابعه عليها، ولم يكن المعهد يضم سوى 14 كتابا مكتوبة بهذه الطريقة وقد قرأها برايل جميعا.

◙ في عام 1821 حدث لقاء بين لويس برايل وضابط في الجيش الفرنسي يدعى تشارلز باربير، وكان هذا اللقاء بداية ولادة طريقة برايل المعروفة حاليا، حيث كان الضابط قد اخترع طريقة مشفرة للجنود تمكنهم من التخاطب بصورة سرية من خلال نقاط بارزة لها دلالات لغوية بحد اقصى 12 نقطة لكل رمز.

◙ بعد 3 سنوات من هذا اللقاء كان برايل قد نجح في إكمال طريقته المعروفة في الكتابة والقراءة للمكفوفين، من خلال نظامه الذي يعتمد على 6 نقاط بارزة فقط مثل نقاط النرد، مقسمة على عمودين متوازيين من ثلاث نقاط، ويتم التعرف من خلالها على كل الكلمات في اللغات المختلفة، حيث اصبح لكل لغة طريقة برايل الخاصة بأبجديتها ومنها العربية.

◙ اتسعت طريقة برايل لتشمل الموسيقى وقراءة النوتة الموسيقية، وأصدر برايل كتابه الأول المطبوع وفق طريقته عام 1829، واصبح مدرسا في معهد المكفوفين الذي كان يدرس فيه، ولكن لم يتم اعتماد طريقته في الكتابة والقراءة في فرنسا رسميا إلا بعد وفاته بعامين في 1954.

◙ تأخذ طريقة برايل مساحة أكبر بكثير من النص العادي، فعلى سبيل المثال رواية «هاري بوتر وكأس النار» التي تقع في مجلد واحد تتكون من 10 مجلدات بطريقة برايل، و«قاموس ويبستر غير المختصر» يتكون من 72 مجلدا.

◙ قدمت التكنولوجيا الكثير من اوجه التطوير لطريقة برايل، حيث اصبح من الممكن تحويل الكتابة التقليدية إلى كتابة بطريقة برايل يمكن قراءتها إلكترونيا من خلال برنامج قارئ للشاشة، كما أصبحت رموز لغة برايل منتشرة على لوحة المفاتيح وأجهزة الصرف الآلي حتى يمكن للمكفوف قراءتها واستخدامها من دون مساعدة احد.

رموز برايل في العربية

الوسوممميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *