الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / صحيفة أميركية: أمل كبير بتسوية الخلاف الأميركي – التركي

صحيفة أميركية: أمل كبير بتسوية الخلاف الأميركي – التركي

انقرة – القبس
قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن السلطات التركية تبعث برسائل تؤشر إلى أنها ستطلق سراح القس الأميركي الشهر المقبل، ما يعني أن هناك أملا كبيرا بقرب تسوية الخصام بين أنقرة وواشنطن. ووفق تصريحات من الجانبين، من المتوقع أن يطلق القضاء التركي سراح القس أندرو برانسون المتهم بالإرهاب عندما يمثل أمام المحكمة يوم 12 أكتوبر المقبل. لكنّ مسؤولين أتراكا ربطوا إطلاق سراحه بتوقف الولايات عن الضغط على بلدهم.
وأفاد مسؤولون أميركيون بأن إدارة ترامب التي تريد إطلاق سراح القس على الفور، قررت تخفيف الضغط على أنقرة خوفا من أن تتنقل مصاعب الاقتصاد التركي إلى الأسواق الناشئة. ولن يتوقف أثر إطلاق سراح القس على إزالة العوائق أمام علاقات البلدين، إنما يمثل هدية أو إغاثة للرئيس ترامب والحزب الجمهوري، فهم يحاولون الاحتفاظ بسيطرتهم على الكونغرس ومنع صعود الديموقراطيين. وكان ترامب ونائبه مايك بنس جعلا إطلاق سراح برانسون أولوية، وتحوّل ملفه إلى قضية محورية بالنسبة للإنجيليين المسيحيين الذين قد تشكل أصواتهم عاملا مهما في احتفاظ الجمهوريين بالأغلبية في الكونغرس.
ومن المنتظر أن يشارك ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، ولكن لم يبرمج عقد لقاء بين الرئيسين.
وقد حذر مسؤولون أميركيون من أي «احتفال سابق لأوانه»، قائلين إن قضية القس بين يدي ترامب وأردوغان، مذكّرين بأن الجهود السابقة لإطلاق سراحه انهارت في الدقيقة الأخيرة.
ووفق مسؤولين أميركيين، فإن هناك إشارات إيجابية من الطرف التركي، ومن بينها تخفيف عقوبة الخبير بوكالة ناسا الفضائية سيركان كولغ، وهو أميركي من أصل تركي يقضي عقوبة السجن لإدانته بالإرهاب. ووفق القرار الجديد سيقضي كولغ خمس سنوات في السجن بعد أن كانت عقوبته سبع سنوات ونصف.
ويقول سلمان أوغت، وهو محام مقرب من أردوغان، إن القضاء قد يسلك مسارا مشابها في قضية برانسون «وربما يطلق سراحه الشهر المقبل».
وكانت الولايات المتحدة فرضت الشهر الماضي عقوبات على مسؤولين تركييْن كبيريْن، ردا على رفض أنقرة إطلاق سراح القس برانسون.
وقد أثرت تداعيات قضية برانسون على الاقتصاد التركي، ما أدى إلى انخفاض الليرة التركية إلى مستويات غير مسبوقة.

الوسومالخلاف الأميركي – التركي السلطات التركية القس أندرو برانسونالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *