الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / شقيق العاهل الأردني ينتقد إقرار «ضربية الدخل»

شقيق العاهل الأردني ينتقد إقرار «ضربية الدخل»

عمان – القبس |

أقرت الحكومة الأردنية مساء الاثنين مشروع قانون ضريبة الدخل الذي كان أثار احتجاجات في الشارع قبل ثلاثة أشهر بسبب تضمنه زيادة المساهمات الضريبية على الأفراد والشركات، بعد إدخال تعديلات عليه. إلا أن هذه التعديلات لم تلحظ مطالب المحتجين، بحسب ما قال نائب في البرلمان. وسيحال مشروع القانون إلى البرلمان لإقراره.
وينص مشروع القانون الجديد على زيادة المساهمات الضريبية على الأفراد والشركات. وهو يؤثر بنسبة أكبر على الطبقة الوسطى، ما أثار احتجاجات واسعة في يونيو الماضي.
وينص القانون على إعفاء من ضريبة الدخل للأفراد الذين لا يتجاوز دخلهم السنوي تسعة آلاف دينار (حوالي 13 ألف دولار)، والعائلات إذا كان مجموع الدخل السنوي للزوج والزوجة أو المعيل 18 ألف دينار (حوالي 25 ألف دولار). كما رفع مشروع القانون الضريبة على المصارف من 35 في المئة الى 37 في المئة.
وصدرت الإرادة الملكية بإضافة مشروع القانون على جلسة استثنائية لمجلس الأمة.
وقال النائب البارز صالح العرموطي لوكالة فرانس برس «لا يوجد فرق كبير بين مشروع القانون هذا وما كان عليه مشروع القانون الذي أثار الاحتجاجات في الشارع».
وأضاف أن الحكومة أدخلت «تعديلات طفيفة جدا لم تستجب الى أي توصيات رغم أنها زارت المحافظات واستمعت الى آراء وتوصيات كثيرة. هذا استغفال لعقول الناس».
وتوقع العرموطي «قطعا أن تعود الاحتجاجات الى الشارع بسبب مشروع القانون».
وقال العرموطي إن مشروع القانون شكّل «صدمة لي كرجل قانون وكنائب ويعتبر استقواء على الشعب»، مضيفا «سنطالب الحكومة غدا بسحبه وإذا لم يتمّ ذلك، فسنصوّت على رد القانون». وتتسع حلقة المعارضة تجاه قانون ضريبة الدخل الجديد. ووجّه الأمير حمزة بن الحسين الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني انتقادات مباشرة لقانون ضريبة الدخل الجديد الذي أقرته الحكومة.
ونشر الأمير الأردني تغريدة على موقع تويتر قال فيها «ربما يجب أن تكون البداية بتصحيح نهج الإدارة الفاشلة للقطاع العام، وإجراء جدي لمكافحة الفساد المتفشي، ومحاسبة جادة للفاسدين، وإعادة بناء الثقة بين المواطن والدولة، وليس بالعودة لجيب المواطن مرارا وتكرارا لتصحيح الأخطاء المتراكمة، إلا إذا كان القصد دفع الوطن نحو الهاوية».

الوسومالحكومة الأردنية حمزة بن الحسين قانون ضريبة الدخلالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *