الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / روحاني: مستعدون لحل المشاكل مع الجيران

روحاني: مستعدون لحل المشاكل مع الجيران

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، استعداد بلاده لتسوية الخلافات مع جيرانها، لافتا إلى أن بلاده ستطلق قمرا اصطناعيا إلى الفضاء خلال الأيام المقبلة.
وقال روحاني «لدينا علاقات ودية مع غالبية جيراننا من تركمانستان وكازاخستان وروسيا وأذربيجان إلى أرمينيا وتركيا والعراق والدول الجنوبية في الخليج وباكستان وأفغانستان، ولدينا أحسن العلاقات مع جيراننا».
وأضاف «وإذا كان لدينا مشاكل مع دولة واحدة أو اثنتين، فنحن مستعدون لحل مشاكلنا معهم».
وفي العراق، طالب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، إيران بتسريع الجهود لحل عدة مشاكل عالقة بين البلدين وعلى رأسها الملف المائي، فيما تعاني بغداد من شح مواردها المائية.
وقال الحلبوسي، خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي يزور العراق حاليا، «نتمنى أن يكون هناك جهد أكبر من إيران لمساعدتنا في بعض الملفات وخصوصا في الملف المائي».
وفي وقت سابق، أعلن ظريف، أن روحاني سيزور العراق خلال مارس القادم، مشيراً الى لقائه رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الذي أصدر التعليمات اللازمة لحل بعض القضايا الاقتصادية مع ايران.
من جهة أخرى، أعلن الجيش الإيراني، أن طائرة شحن عسكرية من طراز بوينغ 707 تحطمت في ظل سوء الأحوال الجوية غرب طهران، مضيفاً ان 15 من بين 16 شخصا كانوا على متنها لقوا حتفهم وأن مهندس طيران نجا من الحادث.
وذكر في بيان أن طائرة تحمل لحوما من بشكك في قرغيزستان تحطمت إثر انزلاقها عن مدرج واندلاع النيران فيها خلال قيامها هبوط اضطراري في مطار فتح القريب من مدينة كرج التابعة لإقليم البرز وسط البلاد.
على صعيد آخر، دعا رئيس لجنة الأمن القومي والعلاقات الخارجية في مجلس الشورى الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، إلى التعاون مع حركة «طالبان»، كخطوة في مواجهة تنظيم «داعش» بأفغانستان.
إلى ذلك، استدعى وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، أمس، السفير الإيراني لدى لندن فيما يتعلق بقضية موظفة الإغاثة البريطانية الإيرانية نازانين زاغاري-راتكليف المسجونة في طهران.(وكالات)

الوسومإيران حسن روحانيالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *