الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / بوتين: سعر 70 دولارا لبرميل النفط يناسب تماما روسيا

بوتين: سعر 70 دولارا لبرميل النفط يناسب تماما روسيا

«أ ف ب» – أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن سعر 70 دولارا لبرميل النفط “يناسب تماما” بلاده، واعدا في الوقت نفسه بـ”التعاون” مع السعودية التي دعت إلى خفض الإنتاج لوقف تراجع الأسعار مؤخرا.
وقال بوتين خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» في سنغافورة إن “الوضع الحالي بسعر قارب مؤخرا 70 دولارا يناسبنا تماما”، مشيرا إلى أن روسيا وضعت ميزانيتها على اساس سعر بمستوى 40 دولارا.
وهبطت أسعار النفط بنسبة حوالى 20% خلال شهر، متأثرة بزيادة إنتاج بعض الدول المنتجة الكبرى والمخاوف من تراجع الطلب، وذلك بعدما وصلت في مطلع أكتوبر إلى أعلى مستوياتها منذ أربع سنوات.
وتخطى سعر نفط برنت الجمعة الماضي عتبة سبعين دولارا لأول مرة منذ أبريل وجرى التداول به بحوالى 66 دولارا قرابة الساعة 11,00 ت غ الخميس.
وتعاونت روسيا في السنوات الأخيرة مع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» التي تعتبر السعودية أهم أعضائها، للحد من العرض، ما أتاح عودة الأسعار إلى الارتفاع بعد انهيارها في 2014-2015.
ودعت السعودية الإثنين الدول النفطية الى خفض الانتاج بمقدار مليون برميل يوميا في ظل تراجع الأسعار، من أجل ضمان استقرار السوق، ولم تعلق روسيا على هذه الدعوة بعد.
وقال بوتين “ليس لدي ما أقوله حول ضرورة الحد من الإنتاج أو لا، ولا بد هنا من توخي الحذر الشديد، لأن كل كلمة لها معناها، لكن من الواضح أنه ينبغي التعاون «مع السعوديين» وسنتعاون”.
وأوجدت واشنطن بتليينها العقوبات على الإنتاج النفطي الإيراني من خلال منح إعفاءات، فائضا غير متوقع في العرض، في حين كان المنتجون الآخرون يضخون كميات إضافية للتعويض عن نقص الإنتاج السعودي.
وأشارت تقارير لمنظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية مؤخرا إلى زيادة في الاحتياطات النفطية العالمية بسبب فائض الإنتاج السعودي والروسي والأميركي.

الوسومبرميل النفط بوتينالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *