الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / الكتّاب العرب والمترجمون أعضاء في «الأدباء الكويتيين»

الكتّاب العرب والمترجمون أعضاء في «الأدباء الكويتيين»

الكتّاب العرب والمترجمون أعضاء في «الأدباء الكويتيين»

ليلاس سويدان |

في تطور لافت أعلنت رابطة الأدباء الكويتيين عن تفعيل المادة الثامنة في لائحتها الداخلية، التي تتيح للكتاب العرب الانضمام الى عضوية الرابطة كعضو منتسب، ويذكر أنه كان قد تم الدعوة إلى تفعيل هذه المادة في عام 2009 من قبل مجلس الإدارة آنذاك، إلا أن الغريب أنه لم يتقدم أحد من الكتاب العرب لطلب الانتساب، وظلت عضوية الرابطة حصرا على الكتاب الكويتيين، الذين يحق لهم الانتساب كعضو عامل.
وقد جاء في بيان الرابطة الذي صدر أمس الأول:
اليوم تفتح الرابطة عضويتها للأدباء العرب، ليكونوا مع إخوانهم الأدباء الكويتيين، كما كانوا قبل اليوم، بعدما رأت الرابطة أن الحراك الثقافي الكويتي بلغ مرحلة النضج، وأصبحت له هويته الكويتية الخاصة. اليوم لم تعد الرابطة فقط هي التي تقيم الفعاليات الأدبية، والثقافية، بل إن الكثير من الأندية الأدبية والصالونات الثقافية أدارت جنبا إلى جنب مع الرابطة دولاب الحراك الثقافي، ومدت يدها معنا لتقليب التربة الخصبة للأدب الكويتي، وهذا هو المقصد من تأسيس الرابطة.
واعتبر بيان الرابطة أن فتح الباب أمام الأدباء العرب المقيمين في الكويت «تشريف للرابطة أولاً وأخيراً، وهي تتقدم الآن بدعوة الأدباء الذين ساهموا في إثراء هذا الحراك، وشاركوا في تدعيم ركائز الأدب الكويتي محليا وعربيا».
وأضاف البيان: «وقد رأينا أن تكون البداية في دعوة ذوي الفضل منهم، وقد نظمنا لذلك جدولا زمنيا وكشفا بأسماء كل من رأينا أنه كذلك، لنكسب كل شهر خمسة أسماء معنا، جاء توزيعهم بغير مفاضلة، سنحتفي كل شهر بخمسة أسماء، لمدة سنة من الآن، لكي نتلافى ازدحام أوراق طلبات العضوية، التي تأخذ منا وقتاً غير قصير، وجهدا ليس بالسهل، ثم بعد ذلك ستكون العضوية مفتوحة أمام كل من تنطبق عليه لائحة القبول، التي وضعناها لذلك، وهي نفس اللائحة التي تطبّق على الأدباء الكويتيين.
وقد تم الإعلان عن أول ستة أسماء لكتاب عرب حصلوا على العضوية وهم: ابراهيم الأسود، د. سعد مصلوح، د. محمد حسان الطيان، علي المسعودي، سليم الشيخلي، عدنان فرزات.
والتطور الآخر هو اعتبار الترجمة جنساً أدبياً، مما يسمح للمترجمين بالانضمام الى الرابطة أيضا، وهو ما صرح به الروائي عبدالله البصيص رئيس لجنة دعوة الأدباء العرب في الرابطة.

الوسوممميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *