الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / الفريق التركي – السعودي المشترك يزور مقر القنصلية

الفريق التركي – السعودي المشترك يزور مقر القنصلية

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز النائب العام بفتح تحقيق داخلي في قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، في الوقت الذي دخل فيه فريق تركي – سعودي مشترك الى القنصلية السعودية في اسطنبول امس.
وقال الصحافي السعودي عضوان الأحمري في تغريدة له على تويتر: «الملك سلمان يأمر ببدء تحقيقات داخلية وإجراءات حول ملابسات اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي».
بدوره، قال مسؤول سعودي لرويترز «أمر الملك النائب العام بفتح تحقيق داخلي في مسألة خاشقجي بناء على المعلومات من الفريق المشترك في اسطنبول».
وعندما سئل المصدر عن الموعد الذي قد يصدر النائب العام فيه بيانا عن التحقيق، قال إنه صدرت إليه تعليمات بالعمل بسرعة.
في غضون ذلك، بدأ فريق تركي – سعودي مشترك، أول اجتماعاته، في مبنى مديرية أمن إسطنبول، أمس، للتحقيق في مصير خاشقجي، وزار الفريق المشترك مقر القنصلية السعودية.
وقبلت تركيا اقتراحا سعوديا، الأسبوع الماضي، بتشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في اختفاء خاشقجي.
والأحد، أكد الملك سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي، أهمية مجموعة العمل المشتركة للتحقيق في ملابسات اختفاء خاشقجي.
وذكرت «وكالة الأنباء السعودية الرسمية» (واس) أن العاهل السعودي شكر – خلال الاتصال – أردوغان «على ترحيبه بمقترح المملكة»، وأكد «حرص المملكة على علاقاتها بشقيقتها تركيا، بقدر حرص جمهورية تركيا الشقيقة على ذلك، وأنه لن ينال أحد من صلابة هذه العلاقة». وأضافت الوكالة أن أردوغان «ثمّن العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين»، مؤكدا حرصه «على تعزيزها وتطويرها».
وقال الرئيس الاميركي دونالد ترامب إن «عناصر غير منضبطين» قد يكونون قتلوا الصحافي خاشقجي، معلنا في الوقت ذاته توجه وزير خارجيته مايك بومبيو الى الرياض.
وبعد مكالمة هاتفية مع الملك سلمان، صرح ترامب «لقد نفى الملك بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء (…) لا أريد التكهن بمكانه (خاشقجي)، إلا انه بدا لي أن الامر قد يكون حصل على أيدي عناصر غير منضبطين. من يعلم؟».
وأكد ترامب أن بومبيو «سيغادر إلى السعودية وربما إلى أماكن اخرى إن استدعى الأمر لبحث قضية خاشقجي».
وأوضح أنّه من المحتمل توجه بومبيو إلى تركيا أيضا، في إطار محاولات التوصل إلى حقيقة ما حدث.
وقبل ذلك، كتب ترامب على تويتر ان السعوديين «يعملون في شكل وثيق مع تركيا» لكشف ملابسات هذه القضية. (رويترز، ا ف ب، ايلاف)

الوسومالقنصلية السعودية تركيا جمال خاشقجي فريق تركي – سعودي قضية خاشقجي مميزالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *