الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / العراق يحصل على استثناء أميركي لشراء كهرباء إيران

العراق يحصل على استثناء أميركي لشراء كهرباء إيران

حصل العراق على إعفاء من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران لحماية قطاع الكهرباء لديه، وسط الأزمة بين الخصمين (واشنطن وطهران).
وقال مبعوث وزارة الخارجية الأميركية لإيران، أول من أمس، بريان هوك: «منحنا العراق إعفاء للسماح له بالاستمرار في دفع ثمن استيراد الكهرباء من إيران».
وأشار إلى أن الولايات المتحدة عازمة على أن تصل صادرات إيران من النفط إلى صفر، من خلال نهج «متدرج» باستخدام أقصى الضغوط من دون رفع أسعار النفط، مضيفاً إن استراتيجية «الضغوط القصوى» ستنطبق أيضا على الحسابات الخاصة المودعة فيها إيرادات النفط الإيرانية.
وأضاف إن الزيادة المتوقّعة في المعروض النفطي عام 2019 ستساعد الولايات المتحدة على أن تطلب من الدول تقليص وارداتها من الخام الإيراني على نحو أكبر.
من جهته، أفاد مصدر عراقي بأن «العراق حصل على هذا الاعفاء مقابل التزامات وجدول زمني»، مضيفاً «يتعيّن على العراق تقديم خطة عن كيفية التخلّص من الغاز والنفط الايراني، في عملية تستغرق سنوات عدة».
وأشار إلى أن العراق حصل على هذا الاستثناء بعد مفاوضات بين مسؤولين عراقيين وأميركيين ممثلين للبيت الابيض ووزارة الخزانة الاميركية، في وقت أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي عن اختيار خمسة من أعضاء حكومته القادمة، من خلال عملية توظيف عبر الانترنت وعلى مستوى الدولة بأسرها.
إلى ذلك، استبعدت شركة حكومية صينية بيع طائرات ركاب لإيران لمساعدة ايران على إحياء خططها الرامية لتحديث أسطول طائراتها، في حين أشار مسؤول تنفيذي روسي إلى أن موسكو ستحذّر من تعريض برامجها لخطر استهدافها بإجراء انتقامي أميركي.
على صعيد آخر، قال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني البريغادير جنرال حسين سلامي: إن إيران يمكن أن تزدهر في ظل العقوبات، وستهزم الولايات المتحدة في الحرب الاقتصادية التي تشنّها عليها. وأضاف سلامي «العدو يحاول توجيه ضربة لإيران عبر حرب ناعمة وحرب اقتصادية، لكنه سيمنى بهزيمة نكراء». (أ.ف.ب، رويترز)

الوسومإيران العراق كهرباء إيرانالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *