الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / العراق: توجيهات المرجعية معيار الحكومة

العراق: توجيهات المرجعية معيار الحكومة

أعلنت قائمة «سائرون» المدعومة من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رفضها لأبرز مرشحين متداولين بين الكتل السياسية العراقية لمنصب رئيس الحكومة المقبلة.
وكانت شخصيات من تحالف «البناء» بزعامة هادي العامري أعلنت أن وزير النفط السابق عادل عبد المهدي مرشح لرئاسة الحكومة، بعدها ذكرت أن فالح الفياض مرشح ثان.
وفي هذا الاطار قال النائب عن «سائرون» عباس عليوي إن توجيهات المرجعية العليا وشروط مقتدى الصدر تتلخص في أن يكون شخص رئيس الوزراء تكنوقراط ومستقلا وخارج عن الارتباط بالأحزاب السياسة، وأن الفياض لا يحظى بالشروط التي تم طرحها، خاصة في ما يتعلق بالاستقلالية وعدم الانتماء للأحزاب، الأمر الذي يجعله خارج الحسابات. وأشار عليوي إلى وجود «لجنة تفاوضية بين الكتل لاختيار شخصية مناسبة تحظى بقبول الجميع وبالدرجة الأولى المرجعية العليا، وتنطبق عليها شروط الصدر».
اما بخصوص عادل عبد المهدي، فقال النائب عن «سائرون» رياض البهادلي، إن «مواصفات رئيس الحكومة المقبل لا تنطبق عليه كونه تسلم عدة مناصب في الحكومات المتعاقبة، ووفق مبدأ المجرب لا يجرب، لا يجوز ترشيحه. لافتا إلى ان اقتراح اسمه استند إلى اتفاق ثنائي بين رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم وهادي العامري ومن دون حصول موافقة (سائرون)».
بدوره، أكد النائب عن كتلة البناء حامد الموسوي، أن الحكومة المقبلة لن تكون حكومة «تقليدية» مثل سابقاتها، فيما اعتبر أنه «لا يوجد شيء اسمه تحالف النصر» حالياً، بل ثلاثة محاور أساسية تقود العملية السياسية هي الاصلاح بقيادة سائرون والبناء والقوى الكردية. وقال الموسوي ان توجيهات المرجعية والوضع الجديد سيكون هو المعيار لشكل الحكومة المقبلة. كما اعلن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، بدوره، ان تحالف البناء لم يتفق لغاية الآن على مرشح محدد لرئاسة الوزراء. وقال في تغريدة له على موقع تويتر ان «التحالف وضع آلية محددة لاختيار المرشح».

مباحثات بريطانية إيرانية
وفي شأن متصل، كشف السفير البريطاني لدى بغداد جوناثان بول ويلكس، عن مباحثات أجراها مع نظيره الإيراني إيرج مسجدي تتعلق بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة. وقال ويلكس انه دعا السفير الإيراني إلى نقاش صريح حول آخر المستجدات في العراق واتفقا على أن الحكومة يجب أن تحسن خدماتها المقدمة وتوفر الوظائف للشعب. (ا ف ب، الاناضول، السومرية)

الوسومالتيار الصدري توجيهات المرجعية معيار الحكومة قائمة سائرون مقتدى الصدرالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *