الرئيسية / مجلس الامة / العتيبي: الأموال العامة خطوط حمراء

العتيبي: الأموال العامة خطوط حمراء

خالد العتيبي

تساءل النائب خالد العتيبي عن أسباب صمت المؤسسات المالية والمصرفية الكويتية، ورفضها التحرك خطوة واحدة نحو الإدلاء برأيها في صفقة اندماج بيت التمويل الكويتي والبنك الاهلي المتحد.
وأكد العتيبي أن الأموال العامة خطوط حمراء يحظر المساس بها، ونرفض إقحامها في صفقات غير مضمونة، أو على الأقل بلا دراسات وافية وحقيقية، معتبرا أن صمت هذه المؤسسات لن يعفيها من تحمل المسؤولية بامتناعها عن القيام بعملها المنوط بها. وقال العتيبي: على الرغم من امتلاكنا لمؤسسات مثل بنك الكويت المركزي، والهيئة العامة للاستثمار، وهيئة أسواق المال، لكن هذه المؤسسات ابتعدت ورفعت شعار الصمت المطبق، وكأن على رؤوسهم الطير.

صمت غير مبرر
وأضاف: بسبب هذا الصمت غير المبرر تركت الساحة للعامة، وأحيانا لغير المتخصصين، كل يدلي بدلوه، إما مؤيد أو معارض للصفقة وفق ما يمتلكه من معلومات قد تكون غير صحيحة، أو بعيدة عن الرأي الفني المدروس.
وأشار العتيبي إلى أن هذا الصمت يثير الشك والريبة في إتمام هذا الدمج، متسائلا لماذا لم تتدخل هذه الجهات في الإعلان عن رأيها الفني في صفقة تشغل الرأي العام، وتهم الشارع الاقتصادي والسياسي؟
ولفت العتيبي إلى أهمية مبادرة هذه المؤسسات بتقديم دراسة فنية شاملة منفصلة عن رؤية البنكين، وبعيدة عن الرغبة الحكومية، توضح من خلالها مزايا وعيوب الاندماج لكي تقطع الشك والريبة، وتضع النقاط على الحروف، وتكون مرجعا مسؤولا في حال كان هذا الاندماج فاشلا، ويترتب عليه خسارة لأموال الدولة.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *