الرئيسية / مجلس الامة / العازمي: 996 مدرساً في «التربية الخاصة»

العازمي: 996 مدرساً في «التربية الخاصة»

حامد العازمي – ثامر السويط

أحمد عبد الستار |
قال وزير التربية وزير التعليم العالي حامد العازمي إن عدد المعلمين في مدارس التربية الخاصة التابعة لقطاع التعليم الخاص والنوعي من الكويتيين يبلغ 576 مدرسا، بينهم 472 من الإناث مقابل 104 مدرسين.
وبين العازمي، رداً على سؤال النائب ثامر السويط أن عدد المعلمين غير الكويتيين بلغ 420 معلما، بينهم 147 معلمة.
وأضاف: تجدر الإشارة إلى ان العاملين مع الإعاقات العقلية هم فقط من يحملون تخصص التربية الخاصة، ونظراً لأن مدارس التربية الخاصة تحتوي على العديد من الإعاقات، منها العقلية، الجسدية، السمعية، البصرية والحركية، والعمل مع بعض الإعاقات لا يستدعي شهادات في تخصص التربية الخاصة، فإنه تتم الاستعانة بمعلمين ومعلمات من التعليم العام للعمل في مدارس التربية الخاصة.
ورداً على طلب الإفادة عن التخصصات الجامعية للمعلمين والمعلمات بفصول بطيئي التعلم وفصول الداون في مدارس التعليم العام وبفصول الداون في رياض الاطفال، وعما إذا كان يوجد بينهم من لا يحمل الشهادة الجامعية في تخصص التربية الخاصة.
وأشار إلى أنه مع بدايات انشاء هذه الفصول والبرامج ولعدم توافر ذوي المؤهلات العلمية المتخصصة تتم الاستعانة بذوي المؤهلات العامة وتأهيلهم وتدريبهم للعمل في تلك الفصول وبعد تطور برامج التربية لدى كليات اعداد المعلم تم التخطيط لتوطين المختصين للعمل في تلك الفصول حسب المتاح منها، علماً بأن العمل جار في هذا الاتجاه. وأضاف: يوجد لدى قطاع التعليم العام مراقبات مختصة لمتابعة الفصول الموجودة في المناطق التعليمية، وهناك تعاون وتنسيق مباشر مع جهاز التوجيه الفني لفرز موجهين للإشراف على تلك الفصول والبرامج ضمن إطار خطة التوجيه العامة لمتابعة المناهج.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *