الرئيسية / مجلس الامة / العازمي: 2644 مبتعثاً متعثراً خلال 5 سنوات

العازمي: 2644 مبتعثاً متعثراً خلال 5 سنوات

حامد العازمي – خليل أبل

أحمد عبدالستار |
بلغ عدد الطلاب المبتعثين المتعثرين، 2644 طالبا خلال السنوات الخمس، بداية من 2013 / 2014 وحتى 2017 / 2018.
وكشف وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حامد العازمي أن عدد الطلاب المنسحبين خلال السنوات الخمس، بلغ ١٢٧٧ طالبا، وان عدد الطلاب المفصولين، بلغ ١١٢٨طالبا، إضافة إلى ٢٢٩ حالة إنهاء.
وأوضح العازمي ردا على سؤال النائب خليل عبدالله إن عدد المتعثرين بلغ ذروته في العامين 2015 / 2016، 2017 / 2018، مشيرا إلى أن عام ٢٠١٣ / ٢٠١٤ شهد تعثر ٣١٣ طالبا، منهم ٢١٥ انسحابا و٧٨ فصلا و٢٠ انهاء.
وأضاف «وفي عام ٢٠١٤ / ٢٠١٥، بلغ عدد المتعثرين ٢٧٩طالبا منهم ١٣٣ انسحابا و٩٤ فصلا و٥٢ انهاء، مقابل 955 طالبا تعثروا في ٢٠١٥ / ٢٠١٦، منهم ٧٥٠ انسحابا و١١٩ فصلا و٨٦ إنهاء. وأشار العازمي إلى أن عدد الطلاب المتعثرين فى عام ٢٠١٦ / ٢٠١٧ بلغ ٤١٥ طالبا، منهم ١٥٦ انسحابا و٢٢٠ فصلا و٣٩ إنهاء، وأن عدد الطلاب المتعثرين فى عام ٢٠١٧ / ٢٠١٨ بلغ ٦٧٢ طالبا، منهم ٢٣ انسحابا و٦١٧ فصلا و٣٢ إنهاء.
وعزا العازمي أسباب تعثر الطالب المبتعث إلى عوامل شخصية (مرض، عدم الرغبة في استكمال الدراسة، الانسحاب من البعثة)، وأخرى أكاديمية، منها ضعف مستوى اللغة الإنكليزية لدى بعض الطلاب وضعف الأداء الأكاديمي المترتب عليه الفصل من البعثة.

المكاتب الثقافية
وأوضح أن المكاتب الثقافية تقوم بكل الأدوار المطلوب القيام بها، وأهمها متابعة الطلاب أكاديمياً ومالياً استكمالاً لدور الوزارة؛ وتقدم المكاتب الثقافية الخدمات للطلاب فيما يخص القوانين الإرشادية الخاصة بالجامعات وقوانين الهجرة في البلد الموفد إليه الطالب، إضافة إلى قيامها بالدور الثقافي.
وأضاف العازمي «تقوم الوزارة بتقديم جزء من الدعم المادي للاتحادات الطلابية وفقاً للميزانية السنوية المعتمدة للوزارة من قبل وزارة المالية؛ وتقوم اتحادات الطلبة بالتواصل مباشرة مع الوزارة والمكاتب الثقافية لتقديم بعض المقترحات والحلول لمشاكل الطلبة الأكاديمية».
وذكر «أن الوزارة تقوم بدعم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت الدارسين بالخارج استناداً إلى بعض المعايير التي تتضمن أعداد الطلبة؛ ومستوى المعيشة في بلد الدراسة وإن الوزارة تقوم بسداد هذه المبالغ».

قيمة الدعم
واعتبر العازمي أن قيمة الدعم الذي يتم سداده لكل الدول يتناسب تماماً مع أعداد الطلبة والأنشطة التي يتم تقديمها بواسطة الاتحاد الوطني. وأضاف «يرد للوزارة العديد من المخاطبات الرسمية من قبل المكاتب الثقافية مرفقاً طيها التوصيات المطروحة التي تؤكد بشكل رئيسي على ضرورة حصول الطلبة الراغبين بالالتحاق ببعثات الوزارة خارج دولة الكويت على الدرجات المطلوبة لمعدلات التوفل والآيلتز التي تشترطها المؤسسات التعليمية في دول الابتعاث.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *