الرئيسية / مجلس الامة / الطبطبائي: هل أدت الفتوى واجبها في قضية «الكي ــ داو»؟

الطبطبائي: هل أدت الفتوى واجبها في قضية «الكي ــ داو»؟

عمر الطبطبائي

وجه النائب عمر الطبطبائي سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عن الهيكل التنظيمي لإدارة الفتوى والتشريع، وهل أدت واجبها في قضية «الكي ــ داو»،
طالبا إفادته عن أسباب عدم تعيين نواب لرئيس الإدارة لأكثر من خمس سنوات، والآلية المتبعة لاختيار شاغلي منصب رئيس قطاع ونائب رئيس قطاع، وعلى أي اساس يتم الاختيار؟
واستفسر عن الآلية المتبعة لاختيار الأعضاء الفنيين وتكليفهم للعمل في اللجان، سواء كانت داخلية في إدارة الفتوى والتشريع أو خارجية، وما الآلية المتبعة لانتداب الأعضاء الفنيين، وما الآلية المتبعة لاختيار العضو الفني في المهمات الرسمية، وعلى أي أساس يتم الاختيار.
«الكي – داو»
وأضاف متسائلا عن قضية الكي ــ داو التي تحمل رقم 2016/1039، وأحيلت بتاريخ 2007/12/24 بقرار من محكمة الجنايات الى النيابة العامة، باتت تحظى باهتمام الرأي العام والشارع الكويتي ووسائل الاعلام جميعا، فما خطة الإدارة للتعامل مع هذا الملف، وما صحة ما أثير حول محاولات حثيثة لسحب الملف من محامية الحكومة المختصة، وهل صدر قرار بذلك.
وأضاف الطبطبائي: هل أدت إدارة الفتوى والتشريع بصفتها ممثل الحكومة في قضية الكي ــ داو واجبها القانوني في هذا الجانب، وهل قدمت كل المستندات المتعلقة بموضوع صفقة الكي ــ داو أمام النيابة العامة، وما السبب وراء حجب ادارة الفتوى والتشريع مستندات مؤثرة في مجريات قضية الكي ــ داو، سواء أمام النيابة العامة أو خلال جلسات المرافعة أمام المحكمة المختصة.
وطلب إفادته عما إذا كان قد تلقى رئيس إدارة الفتوى والتشريع أي تعليمات او توجيهات بشأن التعامل مع ملف الكي ــ داو.

الفتوى والتشريع
واضاف الطبطبائي: ما صحة قيام رئيس ادارة الفتوى والتشريع باصدار سلسلة من القرارات الادارية من دون الرجوع الى الوزير صاحب الاختصاص الاصلي في هذا الشأن، مخالفا بذلك القرار رقم 10 لسنة 2013 الصادر بتاريخ 2013/9/2 بشأن القيام بأعمال رئيس الفتوى والتشريع والتفويض في بعض الاختصاصات، مما يصبغ هذه القرارات بصفة الانعدام.
واستفسر عن صحة ما أثير مؤخرا حول تصريحات منسوبة لرئيس الادارة لاخضاع الاعضاء الفنيين بالإدارة لفحوصات طبية لبيان اللياقة الصحية لهم، وهل رئيس ادارة الفتوى والتشريع من ضمن الذين سيخضعون لهذه الفحوصات الطبية.
وطلب تزويده بكشف بعدد التظلمات والدعاوى المرفوعة من الأعضاء الفنيين والاداريين طيلة السنوات الخمس الماضية، وهل شكلت لجنة لدراسة ذلك، وما اهم الاجراءات المتخذة.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *