الرئيسية / مجلس الامة / السبيعي: موجة استجوابات في الدور المقبل

السبيعي: موجة استجوابات في الدور المقبل

الحميدي السبيعي

توقع النائب الحميدي السبيعي أن تكون المرحلة المقبلة مزدحمة بالاستجوابات، وأمهل وزراء المالية والتجارة والنفط 3 أشهر قبل المساءلة، مؤكدا ان النواب سيتدافعون لطرح الثقة بالوزراء غير المتعاونين.
وأكد السبيعي موقفه الداعم لقانون التقاعد المبكر، إلا أن المادة الرابعة التي طرأت على القانون ستحول دون تمريره، وما يحصل الآن هو تخدير للناس، وأقل شيء يمكن ان تفعله الحكومة أن تذهب إلى المحكمة الدستورية، والحكومة ذكرت ذلك بين سطور اسباب الرد بانه ليس هناك عدالة، وهناك تدخل في اختصاصات السلطة التفنيذية.
ودعا إلى خلق استراتيجية واضحة من قبل النواب لتمريرالقانون وتحرك جدي لاستبعاد المادة الرابعة، وأن تكون في قانون منفصل.

استجواب «النفط»
وقال السبيعي: استجوابي لوزير النفط سيكون في شهر ١٢ أو شهر يناير المقبل، وخلال هذه الفترة يكون قد مر على الوزير سنة كاملة، وهي فترة كافية للاصلاح، لأن الترهل والفساد في القطاع النفطي كبيران.
وشدد على ضرورة إحالة القيادات في القطاع النفطي إلى التقاعد، قائلا: نسمع الآن ان القياديين يطلبون تمديد خمس سنوات، لأن مصفاة فيتنام سيتم تشغيلها وهذا لعب، وكثير من الكفاءات احالوهم للتقاعد قبل اكمال ٣٠ سنة خدمة، واول شروطنا عدم التجديد للقيادات الذين انتهت مدتهم، ومعالجة بقية المخالفات، وحذر إما أن يكون الوزير قادرا على معالجة هذه الملاحظات قبل شهر ديسمبر المقبل، والا سنستجوبه.

تجاوزات «الكويتية»
وأشار السبيعي إلى حديثه مع وزير المالية عن التجاوزات في الخطوط الجوية الكويتية، وفي شركة كاسكو، ووعدني بانه سيقبل استقالة مجلس ادارة الكويتية أو سيحيلهم للتقاعد، وكان بامكاني ان اخرج واهدد الوزير اذا لم يغير مجلس الادارة، لأني اعلم انه سيقوم بذلك واخرج بموقف البطل ولكن هذا ليس طبعي.
وأضاف: أما بالنسبة لمجلس ادارة كاسكو قال ان هذا من صلاحيات مجلس ادارة الكويتية، وذكرت للوزير عن المبنى الذي اشترته كاسكو وقامت بتأجيره على الكويتية، وليس لهم حق بذلك، وانا افاجأ ان الوزير ابقى على مجلس ادارة كاسكو.
وأوضح السبيعي أن هناك حوادث لم تحدث الا مع طائرات الخطوط الكويتية، وهذا أمر مريب وربما يكون قضية امن دولة والاضرار بالأمن القومي ومصلحة البلد العليا، وهذا الاجراء يجب ان يكون قبل اقالة مجلس الأدارة، واتوقع أن الاجابة عن السؤال بشأن شركة كاسكو وحوادثها ستكون مفاجأة، لأن الأمر قد يكون مقصودا به الاضرار بالناقل الوطني، مبينا أن شركة كاسكو اخذت قرضا بالملايين بفائدة ٤ % ثم وضعت المبلغ وديعة بفائدة ٢.٥ %، واذا صح هذا الأمر يجب احالة مجلس الإدارة إلى النيابة قبل اقالتهم.

مهلة للإصلاح
وذكر السبيعي أن لدى الوزراء مهلة للإصلاح خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ولا نلام بعد ذلك ، واتوقع انه سيكون هناك استجوابات كثيرة وستكون ارقام طرح الثقة كبيرة ايضا، ورأينا ذلك خلال استجوابي الشيخ محمد العبد الله، والشيخ سلمان الحمود، ويا سمو رئيس مجلس الوزراء عليك تنبيه الوزراء لإصلاح أمورهم خلال اجتماعك غدا.
وقال السبيعي: بشأن وزير التجارة عندما ذكرت مقولة «مستجوب ابن مستجوب ابن مستجوب» والتي كانت مرادفة لمقولة «وزير ابن وزير ابن وزير»، او «شيخ ابن شيخ ابن شيخ» نعم اقصد فيها خالد الروضان، وهذا الأمر لن ينقص من قدره، والاستجوابان المقدمان لأبيه وجده لا ينقص من قدرهم شيئا.

الشركات العقارية
وتابع السبيعي: الروضان ايضا من ضمن الوزراء المسلط عليهم الضوء خلال الفترة المقبلة بالنسبة لي انا، واتضح انه في طريق ٣٦٠ جنوب البلاد وجود ٤ كسارات تراخيصها منتهية، ووزارة التجارة لا تقوم بدورها وتتركها تعمل، ولماذا لم تتابع الحالة المالية للشركات العقارية التي تقيم معارض عقارية وتسرق اموال المواطنين، وايضا لدي اسئلة دقيقة ومحرجة ماليا سوف اتقدم بها بعد العيد بعدما تصلني المستندات.
وختم السبيعي ان جاوب على الاسئلة واتخذ اجراءات سيكون الأمر خيرا، ولكن اذا لم يرد على الأسئلة وحاول حماية المتجاوزين سيكون مصيره مثل غيره على المنصة.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *