الرئيسية / مجلس الامة / الرشيدي:‍ تشغيل «الوقود البيئي» بدأ في يونيو 2018

الرشيدي:‍ تشغيل «الوقود البيئي» بدأ في يونيو 2018

بخيت الرشيدي – عمر الطبطبائي

حمد الخلف |

أكد وزير النفط بخيت الرشيدي أن تشغيل مشروع الوقود البيئي هو سلسلة طويلة ومعقدة من الخطوات تأخذ من بدايتها إلى ختامها فترة زمنية تمتد لأكثر من عام، وقد بدأ تشغيل مرافق المشروع فعلياً منذ يونيو 2018.
وأوشح الرشيدي رداً على سؤال النائب عمر الطبطبائي، أن إجراءات التشغيل بدأت في مصفاة ميناء الأحمدي، حيث تم تشغيل بعض محطات الكهرباء الفرعية وتسليم مبنى الصيانة والعمليات MOB1 & MOB3 وتسليم جزئي لمبنى غرفة التحكم المركزية، وبدأ التشغيل الأولي لوحدة غاز الوقود ونظام الشعلة والغلايات ووحدة معالجة المياه ونظام مكافحة الحرائق.
وأضاف: أما في مصفاة ميناء عبدالله، فتم البدء في التشغيل الأولي لكل من وحدة غاز الوقود ونظام مكافحة الحرائق ونظام الشعلة ووحدة معالجة المياه، وتم تشغيل غرفة التحكم المركزية CCR، وتسليم مبنى الصيانة والعمليات MOB3 – MOB6 – MOB7.
وذكر الرشيدي أن الشركة بصدد الانتهاء من التجهيزات النهائية لتشغيل الغلايات، ومن عملية ما قبل التشغيل لوحدة معالجة وإنتاج الديزل في المصفاة.

مصفاة الأحمدي
وفي رد على سؤال آخر للطبطبائي بشأن حادثة الحريق التي حدثت في 14 يوليو 2018 في وحدة الميروكس في مصفاة ميناء الأحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية، أفاد الرشيدي بأن الحريق اندلع في أنبوب هيدروكربون بالقرب من وحدة الميروكس وليس بوحدة الميروكس نفسها.
وأوضح انه تم تفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالتعامل مع الحرائق وفق الضوابط المحددة بالشركة، ولم يلحق الحريق أي أضرار في وحدة الميروكس، وتم توقيف وحدة الميروكس احترازياً لمدة 12 ساعة.
وعن طلب الطبطبائي تزويده بنسخة من تقرير لجنة التحقيق التي شكلتها الشركة حول الحادثة ونسخة من تقرير شركات التأمين حول الحادثة، قال الرشيدي «ما زال العمل قائما من قبل اللجنة ولم تنته حتى تاريخه من إعداد التقرير النهائي للحادث».
وذكر انه لا توجد مطالبات تقدمت بها شركة البترول الوطنية إلى شركات التأمين.
وبين الرشيدي أن الخسائر المباشرة التي نتجت عن الحريق بلغت 120 ألف دولار أميركي، مشيراً إلى عدم وجود خسائر غير مباشرة.
وأضاف: تم تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الحادث ووضع التوصيات لتفادي تكرار هذا النوع من الحوادث، وستقوم الشركة بتطبيق التوصيات كاملة بعد انتهاء اللجنة من عملها.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *