الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / الرئيس المصري: انفراجة في ملف «سد النهضة» الأثيوبي

الرئيس المصري: انفراجة في ملف «سد النهضة» الأثيوبي

القاهرة ـ محمود كمال |
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن هناك انفراجة في ملف سد النهضة الاثيوبي، حدثت خلال الأيام الماضية. وأضاف السيسي، خلال جلسة «اسأل الرئيس» التي تقام ضمن فعاليات المؤتمر الدوري الخامس للشباب، أن هذا الملف سيستغرق وقتًا وجهدًا من الأطراف الثلاثة (مصر -السودان – أثيوبيا) من أجل الوصول إلى نقطة وفاق تحقق مصالح الجميع وتحافظ على حصة مصر من المياه وتحقق لاثيوبيا مصلحتها من السد.
وشدد الرئيس على أهمية التعامل مع هذا الملف من دون توتر أو انفعال، مؤكدًا أن مصر تتحرك بخطوات واثقة تضمن لها النجاح، ومشيرًا إلى تعهد الجانب الاثيوبي خلال اجتماعات الأيام الماضية بعد المساس بحصة مصر من المياه، ولكن مصر ترغب في تحويل هذه التصريحات إلى سياسات تُنفذ على أرض الواقع.
إلى ذلك، أعلن الجيش المصري القضاء على 19 تكفيريا خلال العملية الأمنية «سيناء 2018»، ولفت إلى عدد من النتائج الخاصة من شمال ووسط سيناء ونتائج المداهمات التي تمت خلال الفترة الماضية. مشيرا إلى اكتشاف وتدمير عدد من المخابئ تحت الأرض بها عدد من الأسلحة وأجهزة الاتصال، والقبض على 20 فردًا من المطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم.
قضائيا تستكمل السبت محكمة الجنايات فض الأحراز في إعادة محاكمة أحمد دومة، بـ «أحداث مجلس الوزراء». كانت محكمة النقض ألغت في أكتوبر الماضي، الحكم الصادر بمعاقبة دومة بالسجن المؤبد في القضية وقررت إعادة محاكمته من جديد. تعود أحداث القضية لشهر ديسمبر 2011، عندما اندلعت اشتباكات بين نشطاء سياسيين في محيط مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى، وأسندت النيابة لـ«دومة» وباقي المتهمين تهم التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف.

خروج «نخنوخ»
من جهة أخرى، قال المحامي جميل سعيد، إن المتهم صبري نخنوخ، من بين المفرج عنهم، بموجب العفو الرئاسي، مؤكدا أن موكله خرج من السجن ووصل إلى منزله في الإسكندرية. لافتا إلى أن الإفراج عن «نخنوخ» يأتي بعد حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا، بعدم دستورية المادة 17 من قانون العقوبات، والتي عوقب «نخنوخ» بموجبها. و «نخنوخ» محكوم بالسجن 25 عامًا في اتهامات بحيازة أسلحة وحيوانات مفترسة وممارسة أعمال بلطجة.
إلى ذلك، قضت محكمة جنايات الاسكندرية، بمعاقبة 4 موظفين بجمارك الإسكندرية، بالسجن 3 سنوات والعزل من الوظيفة، وغرامة 5 آلاف جنيها، لإدانتهم بتلقي رشوة مالية.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *