الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / التعاون الدفاعي الباكستاني – التركي يتزايد

التعاون الدفاعي الباكستاني – التركي يتزايد

أنقرة – القبس |
وصف محمد قاضي، سفير باكستان في تركيا، علاقات بلاده بأنقرة بأنّها قويّة ومتينة، مؤكّداً أنّ التعاون بين الطرفين يزداد في السنوات الأخيرة، لا سيما في المجال الدفاعي. وقال قاضي في تصريحات لصحيفة دايلي صباح التركية إنّ البلدين يتمتعان تاريخياً بعلاقات مثالية وقويّة بشكل دائم منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية بينهما، لافتاً إلى أنّ العلاقات الدبلوماسية ستشهد زخماً في المرحلة المقبلة.
ومن المقرر أن تتسلم باكستان ٣٠ طائرة مروحيّة من طراز «تي ١٢٩ أتاك» من صنع تركي في أكبر صفقة خارجية في تاريخ الصناعات الدفاعية التركية حتى اليوم، حيث من المنتظر أن يتم الانتهاء من تسليمها في حدود خمس سنوات. علاوة على ذلك، فازت تركيا بمناقصة بمليارات الدولارات لتوريد أربع سفن إلى البحرية الباكستانية في يوليو الماضي، بعد أن كان البلدان قد وقّعا في مايو ٢٠١٧ على اتفاق حسن نوايا بهذا الخصوص، حيث سيتم بناء سفينتين في إسطنبول، وسفينتين في كاراتشي، على أن تدخل السفن الخدمة في باكستان في عام ٢٠٢٣ و٢٠٢٤.
وقال السفير محمد قاضي «باكستان وتركيا تتمتعان بصناعات دفاعية قوية، ولديهما القدرة المطلوبة في هذا المجال بما يسمح للبلدين بالاستفادة من خبرة بعضهما». وفي ما يتعلّق بالعلاقات الاقتصادية بين إسلام آباد وأنقرة، أكد قاضي أن «التوقيع المبكر على اتفاقية التجارة الحرة بين باكستان وتركيا سيساعد على تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين»، لافتاً إلى أنّ هناك التزاماً سياسياً قوياً بين الطرفين للدفع بمشروع اتفاقية التجارة الحرة بشكلها النهائي إلى أعلى مستوى في أسرع وقت، مضيفاً «اتفاقية التجارة الحرة ستقود بالتأكيد إلى وضع يربح فيه الجميع».

الوسومالتعاون الدفاعي الباكستاني – التركي المجال الدفاعي سفير باكستان في تركيا محمد قاضيالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *