الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / الأردن يلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

الأردن يلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

عمان – «القبس» |

ألغى الأردن أمس اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا، بسبب التحديات التي تواجه قطاع الصناعة في المملكة، جراء إغلاق المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة وانحسار الاسواق التصديرية التقليدية امام الصادرات الوطنية. وقال وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة أن «قرار مجلس الوزراء بالغاء الاتفاقية يهدف الى دعم القطاع الصناعي والزراعي والإنتاجي الاردني وزيادة قدرته التنافسية في السوق المحلية والاسواق الخارجية». وأضاف أن «القرار سيجنب القطاع الصناعي المزيد من الآثار السلبية التي لحقت به، في ضوء المنافسة غير المتكافئة التي يتعرض لها من البضائع التركية».
وتابع القضاة أن «القرار جاء في اطار النهج الحكومي بمراجعة كل اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن بشكل ثنائي، واعادة النظر في بنود الاتفاقيات التي لم تؤدِ الى توسيع القاعدة الانتاجية لمختلف القطاعات الاقتصادية، اضافة الى رفع وزيادة التنوع في قاعدة الصادرات الوطنية وجذب الاستثمارات النوعية ذات القيمة المضافة العالية على الاقتصاد الوطني».
وأشار إلى ان اتفاقية الشراكة الاردنية التركية ومنذ دخولها حيز النفاذ في عام 2011 لم تحقق النتائج المرجوة منها، بل ساهمت في ارتفاع العجز في الميزان التجاري لمصلحة الجانب التركي مع عدم قيام الأخير بإحداث فرق يذكر في حجم التدفقات الاستثمارية التركية للأردن.

المصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *