الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / الأردن بدأ بتسفير «الخوذ البيضاء»

الأردن بدأ بتسفير «الخوذ البيضاء»

عمان – القبس
أعلنت مصادر أردنية مطلعة أمس أن عمان لا تتحفظ على تعيين سفير جديد لسوريا في الأردن.
وأَضافت المصادر لـ القبس ان تحسن العلاقات بين البلدين يدفع – لوجود رغبة بين البلدين – بتعيين سفير لدمشق في عمان وبالعكس.
وتمر العلاقات بين البلدين حاليا بأفضل صورها منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس 2011، خصوصا في أعقاب فتح البلدين لمعبر (نصيب وجابر) الحدودي بينهما، والذي يسمح بدخول المسافرين والبضائع والترانزيت في كلا البلدين.
وفي سياق متصل، بلغ عدد الأردنيين الذين دخلوا إلى سوريا عبر معبر جابر أكثر من ألفي مسافر وزهاء 300 سيارة. وفي الإطار، ارتفع الطلب من قبل الأردنيين على الليرة السورية. وقالت غرفة تجارة الرمثا إنّه تم تصريف أكثر من 150 مليون ليرة سورية من محال الصرافة العاملة في مدينة الرمثا خلال الأيام الثلاثة الماضية.

الخوذ البيضاء
وفي موضوع عناصر الدفاع المدني السوري الذين كانوا يعملون في مناطق سيطرة المعارضة والمعروفين باسم «الخوذ البيضاء»، قالت وزارة الخارجية الأردنية أنّ ٢٧٩ منهم – غادروا المملكة.
وسمحت الاردن لهم بالمرور عبر أراضيها بشكل مؤقت بعد سيطرة النظام السوري على محافظة درعا، لإعادة توطينهم في دول غربية، بناءً على طلب الأمم المتحدة لأسباب إنسانية بحتة، بعد أنّ قدمت بريطانيا والمانيا وكندا تعهداً خطياً ملزماً قانونياً بإعادة توطينهم خلال فترة زمنية لا تتعدى 3 أشهر، ومن دون أيّة التزامات تترتب على المملكة جراء ذلك.
ووفق المصدر فقد «تم البت بمواعيد سفر المتبقي منهم لإعادة توطينهم تباعاً خلال الأسبوعين القادمين».
ودخل إلى الأردن قبل نحو شهرين نحو ٤٢٢ شخصاً من الخوذ البيض وزاد عددهم على 228 «بيضاء» جراء حدوث ست حالات ولادة لسيدات من بينهم.

الوسومالخوذ البيضاء النظام السوري محافظة درعا معبر نصيب وجابرالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *