الخميس , فبراير 22 2018
الرئيسية / منوعات / إثنينية الذييـب تستضيف د. أشرف مرسي

إثنينية الذييـب تستضيف د. أشرف مرسي

استضافت اثنينية الذييب الدكتور أشرف محمود مرسي، أستاذ الصحة النفسية والجسمية ورئيس قسم العلوم النفسية، عميد كلية التربية للطفولة المبكرة، عضو في جمعية علم النفس المصرية والأميركية، بحضور سمو الأمير فيصل بن سلطان بن ناصر آل سعود رئيس مجلس إدارة صحيفة برق الإلكترونية، وحضور سفير جورجيا بالمملكة جورج جانجغاف، وأكثر من "100" شخص من جنسيات وتخصصات ومستويات اجتماعية مختلفة، وقد تحدث د. أشرف أمام حضور الاثنينية عن "المرض السيكوسوماتي".

وأثنى الفنان الدكتور ماجد العبيد على ما تطرق إليه د. أشرف وقال في مداخلة له: لقد بين لنا د. أشرف الكثير من دواعي هذا المرض.

وعلق الدكتور راشد أبا الخيل على المحاضرة بقوله: أنا أؤيد وأشكر د. أشرف على كل ما تطرق إليه في هذه الندوة، وعمّا يتعلق بالقلق بوجه خاص.

من جهته أشاد الأمير فيصل بن سلطان بن ناصر آل سعود رئيس مجلس إدارة صحيفة برق الإلكترونية، بالتنوع للحضور، وبما تحمله تلك الندوة من معلومات قيمة تحدث خلالها الدكتور أشرف محمود مرسي أستاذ الصحة النفسية والجسمية، عن هذا المرض الذي يجهله الكثيرون من الناس، وله أسباب. وأضاف: مجتمعنا السعودي لم يعرف القلق بمفهومه الحالي، فالرجل أو المرأة يعمل ويأكل ويشرب حتى يأتيه وقت النوم، فيصلي وتره وينام، ولا يتطلب منه الاستغراق بالنوم أكثر من خمس دقائق، وينام حتى يأتي وقت الاستيقاظ لصلاة الصبح، فينهض ويصلي في الوقت المحدد، ومن ثم يتجهز لمعاودة عمله والبحث عن رزقه معتمداً على الله، وبالتالي لم يكن يعرف القلق، وعندما بدأ القلق كان هناك استحياء في التعافي من القلق لمن يذهب للطبيب النفسي، ويتأكد أنه لا يراه أحد بزيارته للطبيب لأن المجتمع سينكر عليه ذلك، ولكن هناك الكثيرين يلجؤون للرقاة لماذا؟! لأن الرقاة يعتمد الصادق منهم على حيث أن الراقي إذا كانت رقيته عن علم فسوف يستفيد المريض النفسي بإذن الله.

وأضاف الملاحظ أن أكثر حفاظ القرآن الكريم هم من أسعد الناس، لأن من يتمعن في قراءته للقرآن يطمئن قلبه مصداقاً لقوله تعالي: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، ويوقن أن كل مايحدث له في هذه الحياة من تدبير خالقه، فهو يرضى بما كتبه الله له، وأن القادم أفضل مصداقاً لقول الله عز وجل: "إن مع العسر يسراً".

وعالمياً، فإن الكثير من الأثرياء وأهل المناصب هم أكثر عرضة للقلق.

وبعد ذلك قام صاحب الاثنينية الأستاذ، حمود الذييب بتكريم ضيف الاثنينية، الدكتور أشرف محمود مرسي، بمباركة الأمير فيصل بن سلطان حضور الاثنينية.

د. أشرف مرسي ضيف الاثنينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *