الرئيسية / اخبار عربيه وعالميه / أردوغان: شراكتنا مع واشنطن ستجتاز فترة الاضطراب

أردوغان: شراكتنا مع واشنطن ستجتاز فترة الاضطراب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه مجلس الأعمال التركي – الأميركي إن «شراكة تركيا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ستجتاز فترة اضطراب العلاقات الثنائية، كما سبق أن تغلبت على بعض الأزمات».
وخلال أغسطس الماضي، توترت العلاقات بين واشنطن وأنقرة بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية وفرض عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين على خلفية عدم الإفراج عن القس الأميركي أندرو برانسون.
وردت تركيا على القرار الأميركي بمضاعفة الرسوم الجمركية المفروضة على 22 منتجًا أميركيًا.
وتعليقًا على طريقة تعامل الإدارة الأميركية، في هذه الأزمة، قال أردوغان في كلمته: «بعض الدوائر في الإدارة (الأميركية) الحالية تعتقد أنه بالإمكان حل خلافات الرأي باستخدام لغة التهديد، والقمع، والابتزاز». وأردف: «حتى لو توصلنا إلى تفاهم في بعض القضايا، هناك شوط كبير جدًا علينا تجاوزه في علاقاتنا، خاصة في ما يخص العلاقة مع تنظيمي (غولن) و(ب ي د – ي ب ك)».

لا منتصر في الحرب التجارية
وشدد أردوغان على أنه «لا منتصر في الحرب، لا سيما الحروب التجارية، ولا شك أن كل قرار أحادي الجانب حتمًا سيكون له مقابل»، في إشارة لقرارت أميركا بخصوص فرض عقوبات على تركيا. كما أشار إلى أن «إجمالي استثمارات الشركات التركية في الولايات المتحدة تجاوز 4.6 مليارات دولار».
وأعرب أردوغان عن أمله في أن يسهم اجتماع مجلس الأعمال التركي – الأميركي المهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا والولايات المتحدة. وأكّد أن الاختلافات في الرأي بين تركيا والإدارة الأميركية الحالية تعد اختبارًا للعلاقات بين البلدين. (الأناضول)

الوسومأردوغان واشنطنالمصدر : القبس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *